السبت, نوفمبر 26, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارأردوغان يعوّل على الجمهوريين لشراء "أف 16" ويعيّن سفيراً جديداً في "إسرائيل"

أردوغان يعوّل على الجمهوريين لشراء “أف 16” ويعيّن سفيراً جديداً في “إسرائيل”

بعد أيام قليلة من فوز بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية وقربه من تشكيل الحكومة الجديدة، عينت تركيا سفيراً لدى تل أبيب بعد شغور هذا المنصب أربع سنوات، في أحدث خطوة نحو إعادة تطبيع العلاقات بين الدولتين.

وعين شاكر أوزكان تورونلار، الدبلوماسي المخضرم الذي شغل منصب القنصل العام لتركيا في القدس بين عامي 2010 و2014.. في هذا المنصب بموجب مرسوم رئاسي حسب ما أوردت وسائل الإعلام التركية.

سحبت أنقرة سفيرها لدى تل أبيب في أيار/ مايو 2018 وطردت المبعوث الإسرائيلي بعد مقتل عشرات الفلسطينيين على أيدي الجيش الإسرائيلي.

وردت “إسرائيل” على ذلك بإعادة القنصل التركي في القدس إلى بلاده.

وتوترت العلاقات بين الجانبين بعد أن انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سياسة “إسرائيل” تجاه الفلسطينيين.. في ظل حكومات رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو.

لكن أردوغان بعث برسالة تهنئة إلى نتنياهو بعد فوز كتلته في الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من الشهر الحالي.

من ناحية أخرى، يأمل أردوغان في سماع أنباء طيبة من أميركا بخصوص طلب شراء طائرات “أف-16” بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء ووسائل إعلام تركية أخرى عن أردوغان القول:

إن مساعي تركيا لاستكمال شراء مقاتلات “أف-16” ستكون “أسهل بكثير” إذا ما أصبحت السيطرة على مجلس الشيوخ الأميركي في يد الجمهوريين.

وعبر أردوغان لصحافيين على متن رحلة من أوزبكستان عن أمله في أن يكون الشهر المقبل “حافلاً ببعض الأخبار الجيدة.. وأن نتقدم في اتجاه إيجابي للغاية في شأن قضية أف-16”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة