الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارتركيا تتجه لفك الحظر عن الطيران الروسي إلى سوريا.. هل بدأت سياسة...

تركيا تتجه لفك الحظر عن الطيران الروسي إلى سوريا.. هل بدأت سياسة موسكو تُثمر؟

تحدث نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، عن إحراز تقدم في المفاوضات مع تركيا بشأن إعادة فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية الروسية إلى سوريا.

التصريح الجديد، حمل العديد من التحليلات، ونشرت صحيفة فزغلياد الروسية أن “موسكو تعزز موقف أنقرة، ذلك يشكل تهديداً أكبر بكثير لأوروبا منه لروسيا”.

ونقلت عن رئيس قسم الشرق الأدنى وما بعد الاتحاد السوفيتي بمعهد المعلومات العلمية في العلوم الاجتماعية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير أفاتكوف، قوله:

“بفضل روسيا، تتحول تركيا إلى مركز، ليس فقط للغاز، فقد أصبحت تركيا مركزاً تمر من خلاله طرق التجارة..  أي أن الوضع فيما يتعلق بتركيا وأوروبا سينقلب رأسا على عقب، ويمنح تركيا تفويضاً مطلقاً”.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة العرب اللندنية الباحث الأمريكي مارك إبيسكوبوس، قوله:

إن “وضع أنقرة بين روسيا والغرب يوضح رؤية تركيا الموسعة كلاعب قوي لا غنى عنه في التحول إلى عالم متعدد الأقطاب”.

وأضاف أن “طموحات أردوغان، التي ترجع إلى سنوات كثيرة، لم تكن وليدة الحرب الروسية_ الأوكرانية.. وإنما في الحقيقة وفرت مناخاً جغراسياسياً مواتياً لأنقرة لمواصلة سياسة فعالة متعددة التوجهات”.

فيما أشار مقال نشره مركز جيوبوليتكال فيوتشرز للدراسات وترجمه موقع الخليج الجديد. إلى أن الفرصة التي سنحتها روسيا لتركيا لا تعني أنه لا يوجد خلافات بينهما.

ولفت إلى أن “تركيا حافظت على حوار مستمر مع روسيا حول مجموعة من القضايا.  لكن ذلك لا يغير من حقيقة أن روسيا وتركيا متنافسان طبيعيان وأن مستوى التعاون بينهما له سقف في كل الأحوال.. فيما تحتاج تركيا إلى شريك تجاري دائم وهنا تأتي أهمية روسيا.

كما تعتمد تركيا على موارد الطاقة الروسية، لذلك سيكون من الصعب عليها قول لا للمقترحات التجارية الروسية حتى لو أرادت ذلك”.

ويشير الخبراء إلى أن السياسة التي اتبعتها روسيا مع تركيا بدأت تؤتي بنتائجها الإيجابية.. وفيما يتناسب مع مصالح موسكو عبر عقد صفقات مباشرة وغير مباشرة تحقق مصلحة لتركيا.

وفي الوقت ذاته، تفشل مخطط عزل روسيا.. وأولى هذه النتائج كان إحراز تقدم في مفاوضات فك الحظر عن الطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة