السبت, نوفمبر 26, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباررئيس الوزراء العراقي الجديد يؤكد حرص بلاده على إبقاء سعر النفط تحت...

رئيس الوزراء العراقي الجديد يؤكد حرص بلاده على إبقاء سعر النفط تحت الـ 100 دولار

أكّد رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد السوداني، سعي بلاده، التي تعد ثاني أكبر منتج في البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، إلى الحدّ من زيادة أسعار النفط بهدف ضمان استقرار السوق.

وقال السوداني للصحافيين، خلال مؤتمر في بغداد، إنّ بلاده “حريصة على ألا تتجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل، وعلى أن لا تنخفض الأسعار بما يؤثر على العرض والطلب”، بحسب بلومبرغ.

كما لفت السوداني إلى أنّ بلاده “بحاجة إلى إنتاج المزيد من النفط، بهدف تحقيق المزيد من الإيرادات من أجل إعادة إعمار العراق”.

كذلك أشار إلى أنّه “ينبغي مراجعة حصة إنتاج العراق من “أوبك +” لأخذ تلك العوامل في الاعتبار”، مبيناً أنّ “ذلك سيناقش مع أعضاء “أوبك” دون أن يقدّم مزيداً من التفاصيل”.

وصدّر العراق وفق الإحصائيات الشهرية التي تنشرها وزارة النفط وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، خلال 2021. نحو 1.102 مليار برميل من النفط، صعوداً من 1.096 مليار برميل في 2020.

وكانت منظمة أوبك+ قررت الشهر الفائت خفض انتاجيتها الإجمالية بمقدار مليوني برميل يومياً بدءاً من مطلع الشهر الحالي تشرين الثاني/نوفمبر. في قرار أثار سخط الولايات المتحدة والغرب واتهمت المنظمة بالانحياز إلى روسيا.

كما يحتلّ العراق المركز الخامس عالمياً باحتياطي نفط يبلغ 148 ملياراً و800 ألف برميل.. وهو ثاني أكبر بلد منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية. بمتوسط إنتاج يبلغ 4.6 ملايين برميل يومياً في الظروف الطبيعية.

ويعتمد على إيراداته لتمويل ما يصل إلى 95 في المئة من نفقات الدولة. ويخطط للوصول إلى إنتاج 8 ملايين برميل يومياً خلال العقدين المقبلين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة