الإثنين, نوفمبر 28, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباركازاخستان تعلن برنامج عمل محادثات أستانا حول سوريا وتنتظر حضور بيدرسون

كازاخستان تعلن برنامج عمل محادثات أستانا حول سوريا وتنتظر حضور بيدرسون

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، أيبك صمادياروف، بأن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، غير بيدرسون، سيصل إلى أستانا لحضور الجولة الـ19 من المحادثات حول سوريا، والتي ستعقد يومي 22 و23 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقال صمادياروف في اليوم الاثنين إنه “ستشارك في المحادثات وفود من روسيا وتركيا وإيران والحكومة السورية والمعارضة السورية. ومن المتوقع أن يصل ممثلو الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق كمراقبين”.

وبحسبه، فإن جدول الأعمال سيشمل قضايا مثل الوضع “على الأرض في سوريا ، بما في ذلك القضايا الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، والتعزيز الشامل للعملية السياسية، وإجراءات بناء الثقة، من إطلاق سراح الرهائن والبحث عن المفقودين، وتعبئة جهود المجتمع الدولي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642 لإعادة إعمار سوريا بعد انتهاء الصراع وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم”.

ووفقاً للخارجية الكازاخستانية، ستجرى خلال اليوم الأول، مشاورات ثنائية وثلاثية للدول الضامنة. ومفاوضات مع الأطراف السورية واتصالات مع وفود الأطراف المراقبة – العراق، والأردن،ولبنان.. وكذلك مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة- لسوريا غير بيدرسن ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ومن المقرر إجراء المزيد من المشاورات في اليوم الثاني، فضلاً عن عقد جلسة عامة.

بالإضافة إلى ذلك، وفي إطار المفاوضات، من المقرر عقد اجتماع لمجموعة العمل حول الأشخاص المحتجزين قسراً بمشاركة الدول الضامنة وخبراء من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كذلك صرح نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف للصحفيين يوم 8 تشرين الثاني/ نوفمبر:

بأن اجتماعاً لصيغة أستانا بشأن سوريا سيعقد في العاصمة الكازاخستانية يومي 22 و 23 من هذا الشهر.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة