الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصاد"صندوق الثروة السيادي".. ذراع الاستثمار الأكبر للاقتصاد السعودي

“صندوق الثروة السيادي”.. ذراع الاستثمار الأكبر للاقتصاد السعودي

يعدّ صندوق الاستثمارات العامة السعودي سادس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، بأصول تبلغ 620 مليار دولار حتى نهاية الربع الأول من 2022.

امتدت استثمارات هذا الصندوق إلى الكثير من القطاعات المحلية والخارجية، فما هي أهم تلك القطاعات التي يستثمر فيها الصندوق السعودي؟

الاستثمار في الكربون والصناعة

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي في أحدث مشاريعه الاستثمارية في 24 تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2022.. شركة سوق الكربون الطوعية الإقليمية.

وستتوزع ملكية الشركة بنسبة 80 بالمائة للصندوق، و20 بالمائة لمجموعة تداول السعودية القابضة، وفقاً لبيان صادر عن الصندوق.

كما أطلق الصندوق شركة تطوير منتجات الحلال، التي ستعمل على توطين الصناعة ورفع كفاءة المنظومة محلياً والتصدير مستقبلاً للأسواق المختلفة حول العالم.. ودعم تنمية المعرفة والابتكار في هذا القطاع الحيوي المهم.

الاستثمار في مصر

يعد تأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمار أحد أبرز مشاريع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي تهدف إلى الاستثمار في عدد من القطاعات بمصر.

كما تماشى إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي وقّع اتفاقية مع مصر في آذار/ مارس من عام 2022، بهدف ضخ 10 مليارات دولار في السوق المصرية.

الاستثمار في الألعاب والترفيه

وفي مجال الألعاب أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي مجموعة لتطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة.. من أجل بلوغ الريادة في مجال الألعاب الإلكترونية على مستوى السعودية، وعلى المستوى العالمي.

كما وصلت قيمة سوق هذه الألعاب، في السعودية، إلى مليار دولار في عام 2021، وهو الأعلى من بين دول المنطقة، بحسب شركة “نيكو بارتنرز”، المتخصصة في هذا القطاع.

كذلك استحوذت مجموعة “سافي” على شركة “إي إس إل”، المتخصصة في الفعاليات الترفيهية والمنافسات بمجال الرياضات الإلكترونية.. وشركة “فيس ات” المنصة الرقمية المتخصصة في الرياضات الإلكترونية، بهدف تعزيز خططها الطموحة.

الاستثمار في كرة القدم

كما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على نادي “نيوكاسل” الإنجليزي لكرة القدم في تشرين الأول/ أكتوبر 2021.. وتم الإعلان أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيستثمر أكثر من 80 مليون دولار في النادي الذي اشتراه.

استثمارات مستقبلية

يدرس الصندوق السيادي السعودي طرح أسهم شركة “أديس القابضة” للطاقة للتداول بعد تقييم.. ومن المتوقع أن يجني الصندوق (2) مليار دولار، من الشركة المتخصصة في أعمال حفر آبار النفط والغاز.

وكان الصندوق السيادي استحوذ على شركة “أديس”، العام الماضي، في صفقة قدّرت بنحو 516 مليون دولار.. ومنذ ذلك الحين نمت أعمال الشركة التي توفر خدمات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة