الثلاثاء, ديسمبر 6, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان: "توتال انرجي" تباشر التحضيرات للبدء بحفر أول بئر غاز

لبنان: “توتال انرجي” تباشر التحضيرات للبدء بحفر أول بئر غاز

أعلن الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل” آموس هوكشتاين ان الاتفاق الذي تم في ملف الترسيم يعتبر انجازاً مهماً لأنه سيتيح للبنان وللبنانيين فرصة استثماره التي عليهم ان يستغلوها”.

وبعد مفاوضات مضنية بوساطة أمريكية تخللتها أزمات عدة، تم الاتفاق على ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل” بعد توقيع كلا الطرفين. على ورقة التفاهم الذي وصف بـ “التاريخي” والذي يتيح لتل أبيب البدء بإنتاج الغاز من منطقة كان متنازعاً عليها.

فيما يأمل لبنان، الغارق في انهيار اقتصادي، التنقيب قريباً.

وأكد هوكشتاين أن الأمر الوحيد الذي لن يحصل هو انضمام لبنان إلى بقية الشرق في الاستفادة من تطورات الطاقة.. لانه لم يستطع حتى الآن البدء بالانتاج.

ولفت إلى أنه “لم تكن هناك شركة تريد القدوم إلى بلد علاقته غير مستقرة مع إسرائيل”.

ونقلت صحيفة النهار أن شركة “توتال انرجي” تأمل في معرفة ما يحتويه البلوك ٩ في الجنوب من غاز في نهاية ٢٠٢٣.. وفق ما قاله لوران فيفيي نائب رئيس “توتال” للشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأوضح انه بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل” ستسرع “توتال انرجي” التحضيرات للبدء بحفر اول بئر تقييمية لمعرفة قدرة هذا البلوك.

وأضاف: “تقليدياً في جميع عمليات التنقيب تجري الإعدادات على مراحل.. يتم الانتظار لترتيب فريق العمل ثم يجري مناقصات للحصول على المعدات التي يتم اختيارها بحسب المنصة النفطية وخصوصياتها التقنية”.

وتابع:” ولكن في لبنان سنعمل ذلك بالتوازي وليس بالمراحل.. لنسرع كل الإعدادات لبدء التنقيب ونأمل ان نتمكن من معرفة ما يحتويه البلوك في نهاية 2023 “.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة