السبت, ديسمبر 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"المركزي السوري" يحدّد شروط اعتماد نظام الحوالات الروسي

“المركزي السوري” يحدّد شروط اعتماد نظام الحوالات الروسي

قال مدير العمليات المصرفية في مصرف سوريا المركزي، فؤاد علي، إن هناك تعاوناً مع روسيا والدول التي تتعاون معها في نظام الحوالات الخاص بها “SPFS” لتحويل الرسائل المالية.

وبيّن أن نظام الحوالات الروسي يعتبر ناشئاً ولا يفيد سوريا حالياً من الناحية المالية، لكنها تسير فيه وسيكون خيارها حين يتوسع وتنضم إليه الصين وإيران ودول بريكس.

وأشار علي وفق ما نقلته صحيفة تشرين الحكومية لإمكانية استبدال نظام سويفت العالمي للتعاملات المصرفية.

منوهاً لما اعتبرها ضرورة توسيع نظام الحوالات الروسي، وتكبير شبكة المراسلين فيه.. ليكون مجدياً للحوالات المالية بين الدول.

حديث المسؤول المصرفي يتعارض مع تصريحات سابقة أدلى بها السفير السوري في موسكو، رياض حداد، خلال حديثه إلى وكالة تاس الروسية، في 4 من تموز/ يوليو الماضي، حين اعتبر تفعيل نظام الدفع والحوالات الروسي مهمًا كبديل لمنظومة التسديد الأجنبية في ظل ظروف سياسة العقوبات الغربية.

ويضم نظام تحويل رسائل مالية للمدفوعات المصرفية نحو 400 مستخدم، من بنوك وشركات روسية وأجنبية، جرى إتباعه بنظام مير.

وهي بطاقة مصرفية روسية تعمل بواسطة منظومة دفع وطنية.. أطلقت في عام 2015 بعدما واجهت عدد من المصارف الروسية مشكلات مع شركتي فيزا وماستر كارد. بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم.

بطاقات مير معتمدة حالياً في عشر دول، هي تركيا وفيتنام وأرمينيا وأوزبكستان وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة