الإثنين, ديسمبر 5, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةأردوغان يبحث مع بوتين إنشاء محطة نووية في تركيا: ستكون لدينا إمكانات...

أردوغان يبحث مع بوتين إنشاء محطة نووية في تركيا: ستكون لدينا إمكانات خطيرة للغاية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه يبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بناء محطة طاقة نووية في سينوب بتركيا على غرار محطة أكويو.

وقال أردوغان للصحفيين بالطائرة خلال رحلة العودة من إندونيسيا: “أستطيع أن أقول إنا في وضع جيد من وجهة نظر الطاقة. لسنا بحاجة إلى أحد. خاصة بعد الانتهاء من بناء محطة أكويو للطاقة النووية في غضون 2-3 سنوات، ستكون لدينا إمكانات خطيرة للغاية هناك”.

وأضاف:”بعد ذلك أبحث مع السيد بوتين قضية سينوب. نأمل أن نبني أربعة مفاعلات هناك، وسنحصل على أكبر عدد، وربما أكثر، مما كان عليه في أكويو. بمجرد أن نحصل عليها، لن تواجه تركيا مشاكل في الطاقة. سنكون في وضع أفضل بكثير. ويمكننا بسهولة البدء في تصدير الطاقة”.

وفي تصريحات سابقة له، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على إنشاء مركز للغاز في البلاد، حيث يمكن لأوروبا استخدام الغاز الروسي عبر تركيا.

ووفقا لشبكة “تي أر تي” التركية، قال أردوغان في اجتماع لحزبه في البرلمان: “سنكون محطة انتقالية للغاز الطبيعي وبإمكان الدول الأوروبية الحصول على الغاز من المحطة التي ستقام في البلاد”.

كما أكد: “لا نواجه مشكلات في الطاقة وسنلعب دوراً مهماً في نقل الغاز”.

وجاء في نص كلمته: “الآن أوروبا تفكر في كيفية تزويد نفسها بالطاقة في فترة الشتاء المقبلة. نحن، الحمد لله ليس لدينا مثل هذه المشكلة”.

وتابع: “علاوة على ذلك، في اجتماعنا الأخير مع السيد بوتين. اتفقنا على إنشاء مركز لتوزيع غاز في تركيا، ويمكن لأوروبا استخدام الغاز الروسي عبر تركيا”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة