الخميس, ديسمبر 8, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةرياضةمنتخب الكاميرون في كأس العالم 2022.. مشوار صعب وطموح كبير 

منتخب الكاميرون في كأس العالم 2022.. مشوار صعب وطموح كبير 

يعتبر منتخب الكاميرون، أول منتخب أفريقي يبلغ ربع نهائي كأس العالم، في نسخة إيطاليا 1990، إلا أن نتائجه في المونديال، سرعان ما تراجعت بشكل واضح.

 

إذ فشل منذ تلك النسخة، في تخطي الدور الأول في 5 مناسبات، مما يجعله في مونديال قطر، أمام رهان فك عقدة الدور الأول، التي تلازمه منذ نحو 3 عقود.

 

التأسيس

تأسس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم يوم 11 شباط/فبراير 1960، على أنقاض “الجامعة الكاميرونية للألعاب الرياضية”، التي تأسست في 1947، وكان من بين مهامها، تنظيم مسابقات رياضية بما فيها كرة القدم.

 

وانضم الاتحاد الكاميروني، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1962، وإلى الاتحاد الأفريقي للعبة في 1963.

 

وكان نغانكو أموس أول رئيس في تاريخ الاتحاد، في حين يشرف حالياً على رئاسته، النجم السابق لبرشلونة الإسباني ومنتخب الكاميرون صامويل إيتو، الذي تسلم المنصب في كانون الأول/ديسمبر 2021، بعد فوزه في الانتخابات على سايدو نغويا، بـ43 صوتاً مقابل 31.

 

وفي مطلع كانون الثاني/يناير 1960، لعب منتخب الكاميرون أول مباراة في تاريخه، واقترنت بثاني أعرض انتصار يحققه حتى الآن، وذلك أمام الصومال 9ـ2.

 

المشاركات القارية والدولية

يملك المنتخب الكاميروني سجلاً ذاخراً بالمشاركات والألقاب القارية، إذ سجل حضوره في نهائيات كأس أمم أفريقيا في 20 دورة، وتوّج باللقب في 5 مناسبات، في 1984 و1988 و2000 و2002 و2017، ويحتل المركز الثاني في عدد الألقاب، خلف المنتخب المصري بسبعة ألقاب قارية.

 

وخسر منتخب “الأسود غير المروضة”، النهائي في مناسبتين، كانت كلتاهما أمام مصر، وذلك في نسختي 1986 و2008، كما أنهى المسابقة ثالثاً في 3 مرات، كانت آخرها في النسخة الماضية “2022”، التي استضافها على أرضه.

 

كما فاز منتخب الكاميرون، بذهبية مسابقة كرة القدم للألعاب الأولمبية 2000، بعد الانتصار في النهائي على إسبانيا، وبلغ نهائي كأس القارات 2003، وانهزم أمام فرنسا بهدف دون رد، بعد أن كان أطاح في الدور الأول، ببطل العالم آنذاك منتخب البرازيل، بهدف لنجمه صامويل إيتو.

 

يشار إلى أن تلك الدورة، شهدت وفاة نجم المنتخب الكاميروني مارك فيفيان فوي، في مباراة نصف النهائي أمام كولومبيا، عندما سقط على أرض الملعب في الدقيقة 72 من اللقاء، ولفظ آخر أنفاسه، ولم تفلح محاولات الجهاز الطبي إسعافه.

 

أبرز اللاعبين التاريخيين

شهد منتخب الكاميرون أوج قوته خلال الثمانينيات من القرن الماضي، بمشاركة ثلة من النجوم أمثال المهاجم التاريخي، روجيه ميلا، وحارسي المرمى جوزيف أنطوان بيل وتوماس نكونو، وستيفان تاتاو وإيمانوال كوندي وسيريل ماكاناكي، وفرانسوا أومام بييك ولويس مفيدي وغيرهم، ممن استمروا في العطاء حتى أوائل التسعينيات، وأسهموا في وصول الكاميرون إلى ربع نهائي كأس العالم 1990.

 

كما تألق عدد آخر من اللاعبين الكاميرونيين، الذين كانوا وراء التتويج بلقب أمم أفريقيا 2000 و2002، من بينهم باتريك مبوما وسولومون أولمبي وبيار وومي، والراحل مارك فيفيان فوي وجيريمي نجيتاب وريمون كالا، وريغوبار سونغ “المدرب الحالي للمنتخب”، وصامويل إيتو.

 

المشاركات في كأس العالم

يملك المنتخب الكاميروني 8 مشاركات في كأس العالم، باعتبار النسخة المقبلة في قطر، ليكون بذلك أكثر منتخب أفريقي مشاركة في المونديال، علماً أنه تأهل للمرة الأولى في نسخة إسبانيا 1982، واكتفى بالدور الأول.

 

وفوق ذلك، كان منتخب الأسود غير المروضة أول منتخب من القارة السمراء، يبلغ ربع نهائي المونديال، عندما تأهل عن المجموعة الثانية، التي ضمت آنذاك حامل اللقب الأرجنتين فضلاً عن روسيا ورومانيا، وتأهل في المركز الثاني، بعد أن فجر مفاجأة مدوية في اللقاء الافتتاحي، وأطاح بالأرجنتين بكامل نجومها “1ـ0″، بفضل هدّافه فرنسوا أومام بييك.

 

وفي ثمن النهائي، تأهل الكاميرون على حساب كولومبيا، بهدفين لهدف بعد تمديد الوقت، لكن المسيرة الملهمة توقفت عند ربع النهائي، بعد الخسارة في مباراة مثيرة، أمام إنجلترا 3ـ2 بعد تمديد الوقت، علماً أن زملاء روجيه ميلا، كانوا متقدمين بهدفين لواحد حتى الدقائق الأخيرة.

 

وباستثناء ذلك الإنجاز، رافق الإخفاق الكاميرونيين في كل مشاركاتهم الموالية وعددها 5، ففي مونديال الولايات المتحدة 1994، غادر زملاء أومام بييك المسابقة من الدور الأول، كما تكبدوا أثقل هزيمة في تاريخ مشاركاتهم، وذلك أمام روسيا 6ـ1.

 

ولم تكن الحال أفضل في مونديال 1998 و2010 و2014، حيث كان الإخفاق نظيراً للكاميرون، بمغادرة النهائيات من أول الأدوار.

 

مدرب المنتخب

تم تعيين ريغوبار سونغ، القائد السابق وصاحب اللقب القاري كلاعب في مناسبتين، مدرباً جديداً لمنتخب الكاميرون في شباط/فبراير الماضي، بعد نهائيات أمم أفريقيا التي احتضنتها بلاده، وذلك خلفاً للبرتغالي توني كونسيساو.

 

ونجح سونغ في قيادة منتخب بلاده إلى نهائيات مونديال قطر، عقب مواجهتين مثيرتين، أمام المنتخب الجزائري في آذار/مارس الماضي، اختطف فيهما زملاء “إيكامبي” ورقة التأهل، بهدف قاتل في آخر أنفاس مباراة الإياب، في الجزائر.

 

أبرز اللاعبين الحاليين

سيكون المنتخب الكاميروني معززاً بتشكيلة، ينشط أغلب نجومها في أوروبا، وبعض الدوريات الخليجية، وفي مقدمتهم أندريس أونانا حارس مرمى إنتر ميلان، وكولينس فاي مدافع ستاندار دي لياج، وبيير كوندي متوسط ميدان ماينز، وكارل إيكامبي مهاجم أولمبيك ليون.

 

كما يضم المنتخب في خط المقدمة، لاعبين مميزين على غرار إيريك شاوبو موتينغ مهاجم بايرن ميونخ، فضلاً عن قائد المنتخب وهدافه الحالي فنسان أبو بكر، الذي ينشط في نادي النصر السعودي.

 

مباريات الكاميرون في كأس العالم

يلعب منتخب الكاميرون ضمن المجموعة السابعة، لحساب الدور الأول، بجانب منتخبات البرازيل وصربيا وسويسرا.

 

ويستهل مبارياته بمواجهة سويسرا، يوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في ملعب الجنوب، ثم يواجه صربيا يوم 28 من الشهر ذاته، في ملعب الجنوب أيضاً، على أن يختتم الدور الأول بملاقاة البرازيل، في الثاني من كانون الأول/ديسمبر 2022، في ملعب لوسيل

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة