الأربعاء, فبراير 8, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارصحيفة لبنانية: مبادرة فرنسا لانتخاب رئيس الجمهورية تبحث عن التعاون ولا تجده

صحيفة لبنانية: مبادرة فرنسا لانتخاب رئيس الجمهورية تبحث عن التعاون ولا تجده

كتبت صحيفة الديار اللبنانية أن باريس لم تحظ حتى الآن بالدعم الواضح والكافي لتحسين ظروف مهمتها لانتخاب الرئيس اللبناني.

وأكدت ان مساعي باريس من الممكن أن يقيدها عدم وجود الدعم والتعاون اللازم من الأطراف الدولية والداخلية.

ولم تحصل باريس على مشاركة سعودية إيجابية رغم الاتصالات واللقاءات بين الرئيس الفرنسي ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي المعلومات التي نقلتها الصحيفة فإن واشنطن أعطت مساحة لتحرك باريس في شان الاستحقاق الرئاسي اللبناني.. لكن على عكس ما كان متوقعاً بعد الانتخابات النصفية الاميركية فإن الإدارة الاميركية لم تقدم على خطوة عملية للتعاون أو لمساعدة فرنسا في مهمتها.. مع العلم ان هناك اجواء عن انها تفتح الباب للعمل على محور آخر مع كل من قطر والسعودية.

واشارت الصحيفة إلى أن ماكرون لم يصل بعد إلى إقناع السعودية بالانضمام للتحرك والجهود من اجل انتخاب الرئيس اللبناني في اقرب وقت ممكن.

وفي الإطار نفسه علمت الديار أن فكرة زيارة الرئيس ماكرون للبنان عشية الميلاد وراس السنة لتفقد ومعايدة القوات الفرنسية العاملة في إطار قوات اليونيفيل في الجنوب طرحت في الاليزيه، لا سيما ان هناك تقليداً فرنسيا بزيارة الرئيس او مسؤول رفيع احدى الدول التي تتواجد فيها قوة فرنسية في إطار مهمة معينة.

واضافت المعلومات انه لم يتخذ قرار نهائي في هذا الشان، او ربما فضلت الرئاسة التريث قبل حسم الرأي بشان الزيارة.

وقال مصدر لبناني للديار إن الجهات اللبنانية الرسمية لم تتلق شيئاً من باريس في هذا الخصوص حتى الآن.. مع العلم أن مثل هذه الزيارة لن تكون زيارة رسمية ولا تأخذ طابع زيارة المهمة الرسمية. لكن إن حصلت فإن هناك احتمالا بأن يعقد الرئيس ماكرون اجتماعاً موسعاً في قصر الصنوبر مع القيادات والأطراف اللبنانية او يكتفي بلقاءات غير رسمية. لمتابعة أجواء الاستحقاق الرئاسي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة