الأربعاء, فبراير 8, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارإيران تفوّض رئيس وزراء العراق لاستئناف الحوار بين طهران والرياض

إيران تفوّض رئيس وزراء العراق لاستئناف الحوار بين طهران والرياض

قالت صحيفة “الجريدة”، عن مصدر مطلع في مكتب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إنّ طهران ستجدد لرئيس الوزراء العراقي الجديد، محمد شياع السوداني التفويضَ الذي كان ممنوحاً لرئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي؛ لمواصلة المساعي العراقية لاستئناف الحوار الإيراني ـ السعودي، الذي توقف عند جولته الخامسة، على ضوء فشل تجديد هدنة اليمن.

وقال المصدر للصحيفة إن فريق رئيس الوزراء العراقي أبلغ الجانب الإيراني، أن السوداني ينوي زيارة السعودية قريباً.. وربما قبل القمة العربية ـ الصينية المقررة الشهر المقبل في الرياض.

يأتي ذلك في وقت تركزت حملة القمع التي تقوم بها القوات الأمنية الإيرانية أخيراً في المناطق الكردية قرب الحدود مع العراق.. مع مطالبة طهران لبغداد بنزع سلاح مجموعات كردية إيرانية معارضة.

وأشاد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس، بخطة عراقية – كردية لنشر الجيش والبيشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق على المثلث الحدودي بين العراق وإيران وتركيا.

وقالت تقارير إن طهران منحت بغداد مهلة قصيرة لإبعاد هذه المجموعات، التي تتهمها بدعم المحتجين عن الحدود.. لتفادي عملية برية إيرانية داخل الحدود العراقية.

وسيكون هذا الملف حاضراً في محادثات السوداني في طهران.

وحسب المصدر، فإن أحد المواضيع الأخرى الحساسة التي ستثار خلال الزيارة.. استكمال خط سكة حديد “شلامجة ـ البصرة” بين إيران والعراق.. والذي تدفع نحوه طهران، والمتوقف بسبب خلافات حدودية ورفض أميركي.

وبين أن السوداني، على عكس سلفه الكاظمي، يدعم استكمال هذا الخط بأسرع وقت.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة