الأربعاء, فبراير 8, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارموسكو تلمّح لإمكانية التفاوض مع واشنطن بشأن تبادل السجناء: "الأمل لم ينقطع"

موسكو تلمّح لإمكانية التفاوض مع واشنطن بشأن تبادل السجناء: “الأمل لم ينقطع”

بالرغم من القطيعة السياسية شبه التامة إثر اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، ألمحت موسكو إلى احتمال التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن تبادل السجناء، وفقاً لما أورده موقع “العربية”.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس الثلاثاء، أن روسيا والولايات المتحدة اقتربتا مراراً للتوصل إلى اتفاق حول تبادل السجناء.

وأضاف أن الاتفاق مازال ممكناً قبل نهاية العام.

وأردف : “للأسف كان هناك قرار توصلنا إليه عدة مرات سابقاً بشأن ذلك.. وكان على وشك أن يتخذ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً”.

وأضاف:” لو حدث ذلك.. فسيرسل دون شك رسالة إيجابية مفادها أن الأمل لم ينعدم تماماً في كل شيء يتعلق بالعلاقات الروسية الأميركية”.

وأكد دعوة بلاده للولايات المتحدة إلى مناقشة الأمر مباشرة والامتناع عن الإدلاء بتعليقات علنية.

كما انتقد “إساءة استخدام واشنطن لدبلوماسية مكبر الصوت بدلاً من الدبلوماسية الهادئة، وهو ما لا يساعد روسيا على القيام بالعمل”.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تحاول منذ أشهر التفاوض على إطلاق سراح نجمة كرة السلة بريتني غرينر وأميركي آخر مسجونين في روسيا.. وهو بول ويلان مسؤول الأمن في ميشيغان، عبر صفقة تبادل سجناء محتملة مع موسكو.

يُذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 شباط/فبرارير الماضي، انقطع تواصل أميركا التي اصطفت بقوة إلى جانب كييف ضد موسكو. على مستوى قادة البلاد، إلا أن بعض القنوات العسكرية والسياسية ظلت قائمة.

وبقي خط الاتصالات مفتوحاً بين الجيشين الأميركي والروسي، رغم أنه لم يستعمل إلا مرة واحدة. بحسب ما أكد مصدر مطلع سابقاً لرويترز.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة