الأحد, فبراير 5, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"عالصامت".. ارتفاع اسعار جمركة الموبايل في سوريا

“عالصامت”.. ارتفاع اسعار جمركة الموبايل في سوريا

بلا إعلان رسمي، ارتفعت أسعار جمركة الموبايلات في سوريا بحسب ما أكد عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة.

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تعديل أجور الجمركة دون إعلان رسمي؛ حيث تم رفع أجورها في المرة الأولى خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2022 دون أي إعلان رسمي أيضاً.

وتواصل “هاشتاغ” مع المعنيين في وزارة المالية السورية والهيئة الناظمة للاتصالات لمعرفة أسباب الرفع الجديدة دون إمكانية الوصول إلى تصريح رسمي.

وتفاجأ عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة، بارتفاع أجور جمركتها منذ يوم أمس بعد إعلان مصرف سوريا المركزي رفع سعر الصرف الرسمي للدولار أمام الليرة السورية.

ووصلت نسبة رفع أسعار جمركة بعض الموبايلات إلى 40 في المئة دون إعلان رسمي عن تعديل أجور جمركة الموبايلات في سوريا.

وفي رصد لتعرفة جمركة بعض الأجهزة، ارتفعت تعرفة جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس لـ 5 ملايين و890 ألف ليرة سورية (كانت 4 ملايين و125 ألف ليرة سورية).

وجمركة موبايل آيفون 13 برو ماكس أصبحت بحدود 7 ملايين (كان بحدود 5 ملايين ليرة سورية)، وجمركة آيفون 11 برو ماكس 3 ملايين و 450 ألف.

أما بالنسبة لأجهزة السامسونغ أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung s22 Ultra بحدود 3 ملايين و471 ألف.

كما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 728832 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 400 ألف ل.س.

وذكر عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة أن رسالة الجمركة جاءت مع تنويه بأن الأسعار قابلة للتغيير بعد نهاية يوم 18 من الشهر الجاري.

واللافت أن رفع أجور الجمركة لم يقابله أي إعلان رسمي من قبل وزارة المالية كما اقتضت العادة حينما يتم تعديل أجور جمركة الهواتف المستوردة.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، رفعت وزارة المالية الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20 في المئة إلى 30 في المئة، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل.

وسبق وتم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات. إذ توزعت على أربع شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.

وبلغت الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة