الإثنين, فبراير 6, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارإيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي بتكلفة 2.8 مليار دولار

إيطاليا تعرض على مصر مشروع ربط كهربائي بتكلفة 2.8 مليار دولار

تلقّت وزراة الكهرباء المصرية عرضاً من إيطاليا لتنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي بين البلدين باستثمارات تصل إلى 2.8 مليار دولار.

وتحدثت وسائل إعلامية بأنّ العرض الذي قدمته إيطاليا لمسؤولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء المصرية شمل توقيع مذكرة تفاهُم لتنفيذ دراسات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، على أن تتحمل إيطاليا تكلفة الاستشارات وتقديم دراسة جدوى المشروع لوزارة الكهرباء المصرية قبل اتخاذ قرار توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع.

وتتراوح القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر وإيطاليا بين 2500 و3000 ميغاوات، وفقاً للمناقشات الأولية والعرض المقدَّم من إيطاليا الذي يتضمن التزام تدبير التكلفة من بنوك إيطالية وجهات تمويل أوروبية.

وتأتي المفاوضات في وقت تعاني فيه أوروبا أزمة طاقة طاحنة لم تشهدها منذ سنوات، بسبب نقص إمدادات الغاز الناتج عن تداعيات الحرب الروسية_ الأوكرانية ما يدفع الأوروبيين للاتجاه إلى بدائل أخرى لتأمين إمدادات الكهرباء، منها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والربط الكهربائي مع دول أخرى، بل إن إحدى دول القارة زادت اعتمادها على الفحم لتجنُّب انقطاع الكهرباء.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا الذي تستخدمه لتشغيل مولدات الكهرباء، لتصل إلى مستويات قياسية خلال فصل صيف 2022، وبقيت مرتفعة عند نحو ضعف متوسط مستواها في خمس سنوات خلال هذه الفترة من العام.

صادرات مصر من الكهرباء

بينما لا تعلن مصر عن رقم محدد لقيمة الكهرباء التي تصدّرها، تشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن قيمة الصادرات البترولية والكهرباء بلغت 11.1 مليار دولار عام 2021، مقابل 4.2 مليار دولار عام 2020 بارتفاع بلغت نسبته 164.3%.

وبلغت صادرات مصر خلال تلك الفترة من الغاز الطبيعي نحو 3.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمة صادرات البترول الخام 3.2 مليار دولار.

تعمل مصر بالفعل حالياً على مشروع للربط الكهربائي مع السعودية، وتوّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

من المقرَّر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية شهر مايو 2025، على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميغاوات، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميغاوات أيضاً.

تسعى مصر لاستغلال القدرات الكهربائية المنتجة لديها يومياً والتي تبلغ نحو 58 ألف ميغاوات، في وقت يبلغ فيه الاستهلاك يوميّاً 33 ألف ميغاوات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة