الإثنين, فبراير 6, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمجلة أمريكية تصف الشراكة بين روسيا وإيران: "تفوق التوقعات"

مجلة أمريكية تصف الشراكة بين روسيا وإيران: “تفوق التوقعات”

رأت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية، أن الشراكة بين روسيا وإيران ليست خطيرة كما وصفتها التقارير الغربية فحسب، بل إنها شراكة “تفوق التوقعات”.

وسلّطت المجلة الضوء على تداعيات شراء إيران طائرات مقاتلة روسية متطورة من طراز “سو-35″، قائلة إن الخطوة، في حالة تنفيذها، ستكون “أكثر خطورة مما نعتقد”.

وقالت “ناشيونال إنترست” إنه في ضوء الاستفادة الروسية المتزايدة من الأسلحة الإيرانية، تستعد طهران الآن لشراء عشرات الطائرات من طراز “سو-35”.

وأضافت أنه بينما تميل بعض التقييمات الغربية إلى التقليل من خطورة الخطوة.. فإن المقاتلات الروسية ستعطي دفعة غير مسبوقة لإيران للسيطرة على مجالها الجوي، خاصة في ظل تطوير قدرة البلاد النووية.

وتابعت: “إن مقايضة المقاتلات الروسية مقابل طائرات من دون طيار إيرانية، وربما صواريخ باليستية، تُظهر حسابات قاتمة بالنسبة للغرب.

كما أن المعاملات العسكرية بين طهران وموسكو كشفت عن حلقة جيوسياسية جديدة.. حيث تواجه واشنطن وحلفاؤها الآن محورا أكثر (عدوانية) من أي وقت مضى”.

وأوضحت المجلة أن طائرة “سو-35” تعد مقاتلة فائقة التطور، حيث تتميز بقدرتها الفائقة على المناورة.

كما أنها قادرة على أداء مناورات “غير تقليدية” في الهواء يصعب تعقبها.. فضلا عن أنها تتمتع بخفة حركة قوية وسرعة قصوى تبلغ 2.25 على مؤشر ماخ “مقياس سرعة النفاثات”.

وفي حالة إتمام الصفقة، رأت المجلة أن إسرائيل – التي تمتلك أحدث المقاتلات الأمريكية من طراز “إف-35” – سيكون لديها فرصة محدودة للغاية، إن وجدت. لإرسال مهام بحث وتنفيذ عمليات عسكرية ضد برنامج إيران النووي.

وقالت: “إلى جانب ذلك لن يكون لدى الطائرات الإسرائيلية الوقت الكافي لإنجاز مهامها والعودة إلى الوطن”.

وأوضحت “ناشيونال إنترست” أن الطائرات الإسرائيلية سيتعين عليها العمل في عمق المجال الجوي الإيراني المحمي بشبكة من الدفاعات متعددة الطبقات.. بالإضافة إلى طائرات “سو-35″، وذلك وسط أنباء عن مساع إيرانية لشراء نظام “إس-400” الصاروخي الروسي أيضا.

وأردفت: “في حين أن هذا المزيج المميت لن يجعل خيار الضربة الوقائية مستحيلا، فإنه سيغير بالتأكيد تقييم المخاطر”.

وحذّرت المجلة الأمريكية من أن المحور العسكري الروسي – الإيراني يتنامى بشكل كبير، قائلة إن المعاملات لن تقف عند مقاتلات “سو-35” ونظام “إس-400” فقط.

وأشارت إلى أنه من الممكن أن تحصل طهران على صواريخ روسية مضادة للسفن وأنظمة “سام” الاستراتيجية.

وأضافت أن موسكو يمكنها أيضا مساعدة طهران على تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات لحماية المقاتلات الروسية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة