الإثنين, يناير 30, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخباروزير الدفاع التركي: 17 مليون طن من الحبوب يتم تصديرها عبر ممر...

وزير الدفاع التركي: 17 مليون طن من الحبوب يتم تصديرها عبر ممر الحبوب

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس الجمعة، أنّ كمية الحبوب التي تم تصديرها من خلال “ممر الحبوب” الذي أُنشئ بموجب مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، بلغت 17 مليون طن.

وقال أكار في تصريح نقلته قناة “تي.آر.تي. خبر” التركية إنه “تم إرسال ما يقرب من 17 مليون طن من الحبوب إلى الدول المحتاجة”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أكد قبل أيام أنّ أكثر من 16 مليون طن من المنتجات الزراعية يتم تصديرها عبر ممر الحبوب.

أقرأ المزيد: أسعار القمح تسجل ثاني هبوط أسبوعي على التوالي

ووقعت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول اتفاقيات بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية إلى السوق العالمية، وتوفير ممر بحري إنساني للسفن التي تنقل المواد الغذائية، والأسمدة من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وكان من المقرر مبدئياً أن تنتهي الاتفاقية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مع إمكانية تمديدها إذا وافق الموقعون عليها.. وبالفعل تم تمديد الاتفاقية لمدة 120 يوماً في 17 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتولّت تركيا مسؤولية تنسيق حركة السفن وتفتيشها.. والتأكد من محتوياتها من خلال “مركز التنسيق المشترك” الذي يتخذ من مدينة إسطنبول مقراً له.

وتهدف الاتفاقيات للسماح بتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقراً.. إلا أنّ معظم الشحنات في الواقع اتجهت إلى الدول الغنية، بما فيها الأوروبية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة