الإثنين, يناير 30, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةالواجهة الرئيسية"يوم القيامة" لم يصل إلى سوريا بعد: "الصحة" تدقّ إنذار الخطر

“يوم القيامة” لم يصل إلى سوريا بعد: “الصحة” تدقّ إنذار الخطر

هاشتاغ_ إيفين دوبا

قالت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية السورية الدكتورة هتون طواشي، إن معدلات الإصابة بالأمراض الموسمية بين طلاب المدارس والكادر التدريسي والإداري لا تزال ضمن الحدود الطبيعية.

ولفتت في تصريح خاص لـ”هاشتاغ” إلى تحذير العديد من الأطباء من وجود متحور جديد لكوفيد_ 19. لكن حتى الآن لم يتم إثبات وجوده في سوريا.

وحذّر اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور نبوغ العوا، من متحوّر جديد عن فيروس كورونا تسبّب بجائحة أطلق عليها في الصين اسم “يوم القيامة”.

وبيّن “العوا” لـ”هاشتاغ” أنّ المتحور الجديد يعد أكثر خطورة من سابقيه.. وذلك لأنّ فترة حضانته تقدّر بيوم واحد وانتشاره سريع عبر السعال والعطاس. ويخترق المتحور الجديد مناعة الجسم مسبّباً التهاباً في البلعوم وارتشاحات في الصدر فضلاً عمّا يخلفه من آلام مفصلية وعضلية حادّة.

وتكبر المخاوف من انتشار المتحور الجديد في حال وصوله إلى سوريا بسبب قلة أعداد المطعمين ضد فيروس كورونا، إضافةً إلى غياب التدابير الاحترازية والوقائية لانتقال الفيروس حسب قول الاختصاصيين.

وقالت “الطواشي” إنه لم يتم تسجيل إصابات بالمحتور الجديد حتى الآن في الدول المجاورة، وبالتالي لم يصل إلى سوريا.

وعن الحالات التي تشهدها سوريا حالياً قال “العوا” إنّها إنفلونزا شديدة.. أعراضها التهاب بلعوم وحنجرة وسعال قوي يتطلب وقتاً طويلاً للشفاء.

فيما تشير “الطواشي” إلى إحالة أكثر من حالة إصابة بإنتانات تنفسية عند الطلاب إلى المستشفى تبين أنها انفلونزا موسمية شديدة بعد إجراء الاختبارات اللازمة.

ولفتت “الطواشي” إلى متابعة مديرية الصحة لأنواع إصابات الطلاب في المدارس، مؤكدةً وجود حالات إصابة بجدري الماء بين الطلاب، عددها ضمن المعدل الطبيعي كون موسم انتشار هذا المرض يكون نهاية الخريف بداية الشتاء.

وأشارت إلى تراجع أعداد الإصابات بالكوليرا في المدارس وانحسار المرض في المحافظات التي سجّلت أعلى نسبة إصابة فيه مثل حلب (شمالاً).

وجدّد كل من “العوا” و”الطواشي” الدعوة للالتزام بالإجراءات الصحية لمنع العدوى عبر ارتداء الكمامة للشخص المصاب بالإنفلونزا والالتزام بإجراءات الوقاية من قبل غير المصابين، وأهمها الابتعاد عن الازدحام وعدم الاقتراب من الشخص المصاب خاصة في المدارس والجامعات.

وطالب “العوا” بضرورة الابتعاد عن الأدوية التقليدية التي شاع استعمالها خلال فترة انتشار كورونا.. لأنّ الأجسام أصبحت مقاومة لها.

وأكد على ضرورة التقيّد بالوصفة الطبية التي يقرّرها الطبيب المختص الذي يحدد درجة الإصابة والعلاج المناسب لها.

ما هو فيروس “يوم القيامة”؟

فيروس “يوم القيامة” هو نوع جديد متحور ومتأصل من متحورات أوميكرون، أقل خطورة منه ولكنه أسرع انتشاراً.. لا سيما أن هذا الفيروس انتشر لأول مرة في الصين.. حيث ينتمي إلى فئة BF.7 Omicron، وتظهر على المصابين به نفس أعراض متحور أوميكرون.

وأعلن الخبراء عن عدم امتلاك معلومات كافية بعد حول متحور يوم القيامة. وأنّ الإصابات بمتحور كورونا الجديد فاقت 250 مليون إصابة خلال 20 يوماً.. وهو أعلى معدل إصابات حصل منذ بدء جائحة كورونا. كما يتوقّع أن ينتج عن تلك الإصابات أكثر من مليون وفاة.”

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة