الأحد, فبراير 5, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسة"ماراثون التطبيع"..صحيفة تركية تتحدث عن تشكيل لجان لحل المشكلات العالقة بين تركيا...

“ماراثون التطبيع”..صحيفة تركية تتحدث عن تشكيل لجان لحل المشكلات العالقة بين تركيا وسوريا

کشفت صحيفة تركية عن أن تركيا وسوريا شكلتا لجاناً مؤلفة من مسؤولين عسكريين واستخباراتيين من الجانبين، بهدف تسريع عملية التطبيع وحل المشكلات العالقة بين الطرفين.

 

وذكرت صحيفة “يني شفق ” التركية المقربة من حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، أن عملية التطبيع تتسارع، بعد اجتماع موسكو الذي جمع مسؤولين أتراك مع نظرائهما من سوريا.

 

وبينت الصحيفة أن اللجان ستكون حاضرة خلال الاجتماعات التركية مه المسؤولين في سوريا، حيث سيعملان على قطع شوط طويل في حل المشكلات بين الطرفين.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يتم بعد توضيح موعد اجتماع الطرفين حتى الآن، مشيرةً إلى ما أسمته بـ “ماراثون التطبيع”، بدأ في رفع سقف معاييره على المستوى السياسي.

 

وجمعت العاصمة الروسية موسكو، مؤخراً، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير الدفاع السوري علي عباس.

 

وخلصت مخرجات الاجتماع الثلاثي إلى موافقة تركيا على الانسحاب الكامل من الأراضي السورية، التي تحتلها في الشمال.

 

كما أكدت أنقرة احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية، فيما تم بحث تنفيذ اتفاق العام 2020 بين روسيا وتركيا، بخصوص افتتاح الطريق الدولي “”M4.

 

وأكدت الأطراف المجتمعة على أن “ميليشيات PKK” هي ميليشيات عميلة لأميركا و”إسرائيل”، وتشكل الخطر الأكبر على سوريا وتركيا.

 

ومن المقرر أن يتم متابعة كل ما تم الاتفاق عليه خلال هذا الاجتماع، من خلال لجان مختصة تم تشكيلها من أجل ضمان حسن التنفيذ والمتابعة.

 

وأعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراراً، عن نيته عقد اجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد، بخصوص مباحثات من شأنها أن تعيد العلاقات بين البلدين.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة