الثلاثاء, يناير 31, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارالسوداني: خلايا "داعش" موجودة في العراق واستقرار الوضع في سوريا سينهي وجودها

السوداني: خلايا “داعش” موجودة في العراق واستقرار الوضع في سوريا سينهي وجودها

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أنه سيزور ألمانيا الأربعاء من الأسبوع المقبل، وفيما شدد على عدم تأييد الحكومة لإعادة اللاجئين العراقيين قسراً، أشار إلى أن الوضع الأمني في العراق مستقر ولا قدرة لعصابات “داعش” على مسك الأرض أو احتلال مدن.

وقال السوداني خلال مقابلة مع مجلة بيلد الألمانية إن “عصابات داعش موجودة في سوريا وهناك خلايا موجودة في العراق.. لكنها لا تستطيع مسك الأرض أو احتلال مدينة أو منطقة، كما أن استقرار الوضع في سوريا سينهي وجود عصابات داعش الإرهابية”.

وأعلن: “سنزور ألمانيا الأربعاء المقبل تلبية لدعوة المستشار أولاف شولتس لتعزيز آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية فضلاُ عن الملفات الأخرى التي تتعلق بالتنمية البشرية ومعالجة التغيرات المناخية واستمرار التعاون الأمني وكذلك القضايا الإنسانية الأخرى”.

وتابع متحدثاً عن التعاون مع برلين في ملف الطاقة، أنه “بحكم إمكانيات العراق وخططه المستمرة لزيادة إنتاج النفط واستثمار الغاز.. بالإمكان تلبية حاجات ألمانيا من الطاقة في ظل الظروف التي تعاني منها السوق عالمياً وارتفاع مستوى الطلب الذي أدى لزيادة الأسعار.. والعراق قادر على أن يلبي حاجة ألمانيا والسوق عالمياً”.

وعن العلاقة بين العراق وإيران أكد السوداني، أن “العلاقة تاريخية وتربطنا حدود تمتد لأكثر من 1200 كيلو متر.. وساعدت العراق في حربه على عصابات داعش والعلاقة إيجابية وضمن إدارة التعاون والدعم بعيداً عن التدخل في الشأن الداخلي”.

وحول علاقات العراق الإقليمية وموقف الحكومة من سياسة المحاور بين رئيس الوزراء. أكد أن “العراق لن يكون طرفاً في سياسة المحاور في المنطقة والعالم ويعتمد مبدأ العلاقات المتوازنة مع دول الجوار”.

وحول الموقف من هجرة عراقيين إلى ألمانيا أكد رئيس الوزراء، أن “الحكومة العراقية لا تمنع أي مواطن من السفر والهجرة.. وهي بالتأكيد حريصة على أن توفر الظروف الملائمة لكل المواطنين سواء بتحقيق الأمن والاستقرار أو توفير فرص العمل للبقاء”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة