الثلاثاء, يناير 31, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان: بري يدعو لجلسة انتخاب رئاسية جديدة غداً والمشاورات الداخلية تراوح مكانها

لبنان: بري يدعو لجلسة انتخاب رئاسية جديدة غداً والمشاورات الداخلية تراوح مكانها

وجّه رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري دعوة لجلسة انتخاب رئاسية جديدة يوم غد الخميس. وتقول المعلومات إنه لا شيء سيتغيّر عن الجلسات السابقة في مواقف الكتل الثلاث الرئيسية، كتلة التصويت للنائب ميشال معوض، وكتلة الورقة البيضاء التي تضم ثنائي حركة أمل وحزب الله وحلفائهما، وكتلة النواب المستقلين التي تصوّت برموز وأسماء تميزها عن الكتلتين الكبيرتين.

تشاور حكومي

حكومياً، لا زال التشاور التمهيدي لعقد جلسة حكومية لمعالجة ملف الكهرباء وأزمة بواخر الفيول مستمراً. ما حدا برئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى التريث بالدعوة الى الجلسة مع استمرار موقف التيار الوطني الحر الرافض لعقد أي جلسة بظل الفراغ الرئاسي. ولم تتوصل الاتصالات واللقاءات بعد الى حل.

وكشفت مصادر سياسية مطلعة أن موضوع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل لم يحسم بعد.. بانتظار ما تفضي إليه المشاورات الجارية في هذا الصدد فضلاً عن أن مواقف الأطراف المعنية لم تتبلور بعد لاسيما أن عنوان الجلسة هو الكهرباء.

خلاف يحتاج تفسير

وقالت مصادر وزارية مؤيدة لإنعقاد جلسات مجلس الوزراء بهدف تسيير المرفق العام، لـصحيفة اللواء المحلية إن هذا الخلاف السياسي – الدستوري حول انعقاد الجلسات وإصدار المراسيم بات يحتاج إلى تفسير أو تعديل أو إعادة نظر ببعض مواد الدستور حتى لا يقع مشكل كلما تمت الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء.

وتعيد السبب لوجود موادَ كثيرة ملتبسة خاصة أن المشرّع لم يأخذ بالحسبان حصول فراغ رئاسي طويل وخلاف حول صلاحيات حكومة تصريف الاعمال وحول نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ومهل تشكيل الحكومة وسواها من بنود، وإلّا لكان اوجد لها نصّاً واضحاً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة