الإثنين, يناير 30, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبار"غُرَير الشرق الأوسط" يظهر في سوريا من جديد.. ميتاً

“غُرَير الشرق الأوسط” يظهر في سوريا من جديد.. ميتاً

نشر أحد الناشطين المهتمين بالحياة البرية السورية على حسابه في فيس بوك صوراً لحيوان “غُرَير الشرق الأوسط” شبه المنقرض في سوريا، وذلك بالقرب من العاصمة دمشق.

ووثق الناشط من خلال صور منشوره، ظهور حيوان غرير الشرق الأوسط النادر بحجم كبير.. ولكنه كان نافقاً بعد أن صدمته سيارة على الطريق الواصلة بين بلدة الديماس ومجمع صحارى السياحي بريف دمشق.

وأظهرت تعليقات كتبها بعض سكان الديماس بأنها المرة الأولى التي يرصد فيها هذا الحيوان في المنطقة. مشيرين إلى أنهم سبق أن شاهدوا سناجب وأنواعاً من الطيور النادرة فيها.

ويعدّ غرير الشرق الأوسط من الحيوانات نادرة الظهور في سوريا، وهو غير خطير نسبياً إلا في حال مهاجمته، ويتغذى على مختلف أنواع الحشرات والديدان والزواحف والثديات الأرضية الصغيرة، وغالباً ما ينشط في ساعات الليل.

وفي العام الماضي، رصد أهالي منطقة “الجويخات” بريف حمص الغربي حيواناً من نفس النوع مقتولاً على أطراف بلدتهم.

وغرير الشرق الأوسط هو ذاته المعروف باسم “غرير العسل”.. والمنتشر في مناطق واسعة من آسيا وأفريقيا وبعض مناطق أوروبا أيضاً، ولكنه يختلف قليلاً من ناحية الشكل في المشرق العربي.

والغرير حيوان لاحم قوي للغاية، وشجاع، ولديه القليل من المفترسات الطبيعية بسبب جلده السميك وقدراته الدفاعية المتوحشة.. ويهوى أكل العسل ولا يتأثر بلسعات النحل، وكذلك يسرق طعام الحيوانات الأخرى المفترسة ويأكل الثعابين السّامة.

والنوع الذي يطلق عليه “غرير الشرق الأوسط”، يعيش في بلاد الشام والعراق وشبه الجزيرة العربية، وهو يحمل نفس مواصفات “غرير العسل”.. ولكن لون فروه أقلّ سواداً من الأسفل وأفتح قليلاً من جهة الرأس والظهر وأقل شراسة من النوع المنتشر في أفريقيا وجنوبي آسيا.

وكان هذا الغرير ينتشر بكثرة في سوريا حتى فترة ثمانينيات القرن الماضي، وخاصة في المناطق المنتشرة على أطراف بادية الشام. إلا أن وجوده صار نادراً نتيجة الصيد الجائر والتغيّر المناخي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة