الأربعاء, فبراير 8, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارروسيا تقترح على تركيا إيصال الحبوب إلى الشعوب الأفريقية الفقيرة بالمجان

روسيا تقترح على تركيا إيصال الحبوب إلى الشعوب الأفريقية الفقيرة بالمجان

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ الجزء الأكبر من صادرات الحبوب عبر ممرّ البحر الأسود من أوكرانيا أرسلت إلى أوروبا.

وأشار أردوغان إلى أنّ “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح إيصال الحبوب إلى الشعوب الأفريقية الفقيرة بالمجان”.

وأوضح أردوغان في كلمة له خلال فعالية شبابية لحزب “العدالة والتنمية” في ولاية موغلا جنوب غربي تركيا، أنّ “44% من الحبوب المشحونة عبر البحر الأسود ذهبت لأوروبا و14% إلى أفريقيا”.

وأضاف أنّه “الآن سنحقق التوازن بإرسال هذه الحبوب إلى البلدان الأفريقية”.

واعتبر أن أن هذا القرار هو “أفضل استجابة” لمطالب الشعوب المحتاجة في أفريقيا”.

وتابع أنّ “إيصال الحبوب إلى شعوب أفريقيا سيتمّ من دون أي مقابل”.

وبشأن ردّه على مقترح الرئيس بوتين، قال أردوغان إنّ بلاده “ستحوّل الحبوب والقمح إلى دقيق في المنشآت التركية، ومن ثمّ يتم تقديمها إلى الدول المحتاجة إليها في أفريقيا”.

يذكر أن سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية أوليج أوزيروف،قال إنّ بلاده مستعدة لتزويد البلدان الأكثر احتياجاً بالحبوب، ويمكنها تعويض الحبوب الأوكرانية بالكامل في السوق العالمية.

اتفاق الحبوب

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية الحبوب في إسطنبول، في تموز/يوليو الماضي، من قبل روسيا وتركيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل أن يتم تجديدها.

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أكّدت تركيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يوماً، في خطوة قوبلت بترحيب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتضمن هذا الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى الدول الأكثر فقراً بهدف معالجة أزمة “نقص الغذاء العالمي”، إلا أنّ معظم الشحنات في الواقع اتّجهت إلى الدول الغنية، بما فيها الأوروبية.

هذا وأُسندت مسؤولية تنسيق حركة السفن وتفتيشها والتأكد من محتوياتها، إلى “مركز التنسيق المشترك” الذي يتخذ من مدينة إسطنبول مقراً له.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة