الأحد, يناير 29, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةبقيمة 66 مليون دينار .. الأردن يقر 9 مبادرات للتنمية الحضرية

بقيمة 66 مليون دينار .. الأردن يقر 9 مبادرات للتنمية الحضرية

حدد البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي الذي أقرته الحكومة الأردنية في محور نوعية الحياة بقطاعي التنمية الحضرية وجودة الحياة 9 مبادرات، و31 أولوية بتكلفة كلية تبلغ 66 مليون دينار للأعوام (2023 – 2025) منها 18 مليون دينار للعام الحالي ومن أهم المبادرات التي تضمنتها الرؤية ما يلي:

قطاع التنمية الحضرية

وتسعى المبادرة في قطاع التنمية الحضرية إلى تشجيع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في مشاريع التنمية الحضرية وإلى إعداد التصاميم والوثائق وطرحها وإحالة عطاء إنشاء سوق إربد المركزي الجديد.

كما تسعى المبادرة إلى إعداد وثائق العطاء وطرح وإحالة مشروع تطوير سوق عمان المركزي من قبل أمانة عمان الكبرى خلال العام الحالي.

مبادرة مدن المستقبل

وتضم أولويات مبادرة “اعتماد معايير ومفاهيم مدن المستقبل خلال عام 2023” دراسات تفصيلية للمدينة الجديدة، والسياسة الحضرية الوطنية، وتعديل نظام تنظيم استعمال الأراضي ومراجعة وتعديل قانون تنظيم المدن والقرى والأنظمة المنبثقة عنه من أجل تطبيق معايير مدن المستقبل.

كما تشمل تحديث منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، المخطط الشمولي لاستعمالات الأراضي في العقبة (2022-2032) وبما يتوافق مع نهج النمو الأخضر والمدن الذكية.

مبادرة التخطيط الحضري

وتشمل أولويات مبادرة تعزيز استخدام أدوات التخطيط الحضري وشموله بنظام (GI) في 2023، تحديث خارطة استعمالات الأراضي 2007 على المستوى الوطني، وإعداد و إقرار الإطار القانوني للإدارة والتعامل مع المواد الخطرة من قبل وزارة الداخلية.

كم يشمل المبادرة إدارة النفايات الخطرة، بالإضافة إلى إعداد وإقرار الإطار القانوني لإدارة وتعامل وزارة الداخلية مع المواد الخطرة في 2025.

مبادرة جودة الحياة

وفي قطاع جودة الحياة تستهدف مبادرة تحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية، وخطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشري “ليجاتوم” للازدهار، ونوعية الحياة في 2023.

كما تشمل استكمال أمانة عمان الكبرى مشروع حافلات التردد السريع BRT عمان – الزرقاء، ومشروع تطوير منظومة النقل العام في عمان (وصلة طارق)، وتطوير النموذج الوطني المحوسب لخدمات النقل العام.

مبادرة السكن الجديد

أما مبادرة تطوير نموذج جديد للسكن منخفض التكاليف فتشمل في عام 2023، دراسات إنشاء وحدات سكنية قليلة التكاليف، في حين تشمل أولويات مبادرة تشجيع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في المشاريع المرتبطة بتحسين نوعية الحياة.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة