الأحد, يناير 29, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلبنان: عملية انتخاب الرئيس "تراوح مكانها" وسط اعتصام عدد من النواب في...

لبنان: عملية انتخاب الرئيس “تراوح مكانها” وسط اعتصام عدد من النواب في البرلمان

يستمر الاعتصام المفتوح الذي بدأه النائبان ملحم خلف ونجاة عون لليوم الثالث على التوالي داخل القاعة العامة للبرلمان اللبناني للحضّ على انتخاب رئيس للبلاد. وأمس الجمعة انضم إليهما النائبين فراس حمدان وحليمة قعقور.

“حضّ على الانتخاب”

وبدأ النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا عون، اعتصاماً مفتوحاً منذ ظهر الخميس داخل قاعة مجلس النواب اللبناني.. لحضِّ البرلمان على عقد جلسات متتالية حتى انتخاب رئيس البلاد.

كما يأتي الاعتصام بعدما فشل مجلس النواب، الخميس، للمرة الـ11 في انتخاب رئيس جديد للبلاد.. في وقت تتعمَّق الأزمة السياسية والاقتصادية.

وقال النائب فراس حمدان لـ”سبوتنيك”: “مجلس النواب اليوم هو هيئة ناخبة حكماً، ويجب أن يكون هناك جلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن نمارس اليوم مسؤوليتنا الدستورية والوطنية والسياسية من خلال وجودنا في القاعة العامة لمجلس النواب”.

الحل والحوار

وقالت مصادر لـ”الشرق”، الجمعة، إن عملية انتخاب رئيس جديد في لبنان “تراوح مكانها”، رغم الاتصالات المكثفة، واعتصام عدد من النواب في المجلس. مشيرة إلى أنَّ رئيس مجلس النواب نبيه برِّي أكد على الحوار باعتباره “الطريقة الصحيحة” لتجاوز الانسداد الحالي، وليس الاعتصام.

ورغم هذه التحركات والاعتصام غير المسبوق، قالت مصادر لـ”الشرق”: إنَّ “كل الاتصالات التي أعقبت جلسة الخميس الماضي للنواب اللبنانيين لم تؤدِّ إلى خلق معطيات جديدة تساعد في عملية الانتخاب التي تراوح مكانها”.

كذلك قالت المصادر إنَّ رئيس مجلس النواب نبيه بري أكد أنَّ “الحل لا يكون بهذه الطريقة التي يمارسها بعض النواب”. مشدداً على أنَّ “الأصح هو دخول الكتل في حوار والاستفادة من دعوته الحوارية”.

النصاب” غائب

ويأتي فشل البرلمان في ظل انقسامات عميقة عكسها غياب التوافق على اسم خلف للرئيس عون. إذ غالباً ما يتم انتخاب الرئيس بعد توافق الكتل الرئيسية على اسم مرشح، في بلد تقوم سياسته الداخلية على التسويات بين القوى المختلفة.

كما ينص الدستور اللبناني على ضرورة حضور نصاب من 86 نائباً من أجل التصويت للرئيس.. على أن ينال 65 صوتاً ليُعتبر رابحاً من الدورة الأولى، وبالأكثرية المطلقة في الدورة الثانية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة