السبت, فبراير 4, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادوزيرة الخزانة الأمريكيّة تحذّر من تخلّف واشنطن عن سداد ديونها: أزمة مالية...

وزيرة الخزانة الأمريكيّة تحذّر من تخلّف واشنطن عن سداد ديونها: أزمة مالية عالمية “على الطريق”

حذّرت وزيرة الخزانة الأمريكيّة، جانيت يلين عبر شبكة “سي إن إن”، أمس الجمعة، من أن التخلّف عن سداد الديون الأمريكية سيؤدي “بالتأكيد إلى ركود في الولايات المتحدة، وقد يؤدي إلى أزمة مالية عالمية”، وفق ما أورده موقع “إرم” الإخباري.

وتحدثت وزيرة الخزانة من داكار في السنغال في إطار زيارة تستغرق 10 أيام للقارة الأفريقيّة. ستقودها أيضاً إلى زامبيا وجنوب أفريقيا.

الدين الأمريكي و”سقفه”

وقد بلغت الولايات المتحدة، الجمعة، سقف الدين الذي حدده الكونغرس ولم يتمكن المسؤولون حتى الآن من التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.

وأطلقت وزارة الخزانة “إجراءات استثنائية”، الخميس، لمواصلة الوفاء بالتزاماتها وتجنب التخلّف عن السداد، ريثما يتم التوصل إلى اتفاق سياسي.

وقالت يلين إنه في حال التخلّف عن سداد الدين الأمريكي “فإنّ تكاليف الاقتراض لدينا سترتفع.. وسيرى كل أمريكي أن تكاليف الاقتراض الخاصة به ستتبع الاتجاه نفسه” وترتفع هي أيضا.

وأضافت: “علاوة على ذلك، فإنّ الفشل في سداد أيّ مدفوعات… سيؤدي -بلا شك- إلى حدوث ركود في الاقتصاد الأمريكي، ويمكن أن يتسبب في أزمة مالية عالمية”.

وشدّدت على أن “هذا سيُقوّض -بلا شك- دور الدولار بوصفه عملة احتياطية تُستخدم في المعاملات في كل أنحاء العالم، وأمريكيون كثر سيفقدون وظائفهم”.

أسواق مالية و”ذعر”

وأكّد البيت الأبيض، مساء الجمعة، أن الرئيس جو بايدن سيبحث، قريباً مع الزعيم الجمهوري كيفن مكارثي في مسألة سقف الدين الأمريكي وهو موضوع خلافي في واشنطن.

ويحتمل أن يؤدي التخلّف عن السداد إلى إثارة الذعر في الأسواق المالية، ومن ثم في الاقتصاد العالمي.. في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة تخطّي فترة اقتصادية صعبة بعد كوفيد دون الوقوع في الركود.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة