الأحد, فبراير 5, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارلارتباطهم بقضايا فساد.. زيلينسكي يقيل رؤساء عدد من الإدارات العسكرية

لارتباطهم بقضايا فساد.. زيلينسكي يقيل رؤساء عدد من الإدارات العسكرية

وقّع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مراسيم بإعفاء عدد من رؤساء الإدارات العسكرية في المقاطعات الأوكرانية من مناصبهم.

ووفق المراسيم الموقّعة أمس الثلاثاء، تم إعفاء رؤساء الإدارات العسكرية لمقاطعة كييف أليكسي كوليبا. ومقاطعة دنيبروبتروفسك فالنتين ريزنيتشينكو ومقاطعة سومي دميتري جيفيتسكي.

وكان زيلينسكي، قد عيّن أليكسي كوليبا نائباً لرئيس مكتبه بدلاً من كيريل تيموشينكو، الذي قدم استقالته في وقتٍ سابق.

وتمت كذلك إقالة حاكمي مقاطعة زاباروجيا ألكسندر ستاروخ، ومقاطعة خيرسون ياروسلاف يانوشيفيتش، اللتين أجرتا استفتاء للانضمام إلى روسيا.

استقالات قريبة

كذلك، ذكرت صحيفة “سترانا” الأوكرانية أمس الثلاثاء، أنّ رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميجال، يعتزم الاستقالة قريباً.

وأعلن زيلينسكي، الإثنين، عن تغييرات جوهرية في المناصب الحكومية والإدارية في البلاد. ونشر زيلينسكي في صفحته الخاصة على منصة “تلغرام” منشوراً قال فيه إنّ “قرارات جديدة سيتم اتخاذها على مستوى الموظفين والمناصب الإدارية والحكومية في البلاد”.

وفي اليوم نفسه، قدّم مجموعة من كبار المسؤولين الأوكرانيين استقالتهم، عقب فضيحة فساد بشأن قيامهم بعمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها.

ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة.. ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

كما أفاد موقع “زد إن. يو آي” الأوكراني الإخباري، بأنّ وزارة الدفاع وقّعت عقداً بشأن منتجات غذائية للجيش، بسعر مبالغ فيه. وتبلغ قيمة العقد 13 مليار هريفنيا (نحو 324 مليون يورو)، مع تحديد الأسعار “أعلى بمرتين إلى ثلاث” من أسعار المنتجات الغذائية الأساسية حالياً.

واتهم نائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو بأنه سافر مؤخراً إلى إسبانيا في إجازة، في حين يحظر على الرجال الأوكرانيين في سن القتال السفر إلى الخارج إلا لأغراض مهنية.

كذلك اتهمت وسائل إعلام عديدة ريزنيتشينكو في تشرين الثاني/نوفمبر بمنح عقود إصلاح طرق بقيمة عشرات الملايين من اليوروهات لمجموعة شاركت في تأسيسها صديقته التي تعمل كمدربة في مجال اللياقة البدنية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة