Site icon هاشتاغ

هدية عيد الأم .. كشف مجاني عن سرطان الثدي للنساء في دمشق

أعلنت الجمعية السورية لمكافحة السرطان اليوم عن بدئها بحملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بإجراء تصوير الماموغرام للنساء مجاناً.

وحددت الجمعية بحسب وكالة سانا يومي السبت الـ 20 والاثنين الـ 22 من آذار الجاري لإجراء تصوير الماموغرام في مجمع الشام الطبي بمنطقة المزة بدمشق من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 2 ظهراً.

وصرحت رئيسة الجمعية د. ندى نعمان في تصريح لـ سانا أن الحملة تقام بشكل دوري سنويا بمناسبة عيد الام لتستهدف النساء فوق 45 عاما أو اللواتي لديهن عوامل خطورة بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي مما يسهم برفع نسبة الشفاء والاستجابة للعلاج.

وأوضحت د. نعمان أنه في حال كشف عن وجود إصابة لدى احدى السيدات المستفيدات من الحملة يتم توجيهها لإجراء باقي الفحوصات الاستقصائية وطرق العلاج ، مؤكدة أن الحملة تجرى مع الالتزام بإجراءات الحماية من فيروس كورونا لجهة ارتداء الكمامة والتعقيم والتباعد المكاني.

وتهدف الحملة وفق الدكتورة نعمان إلى نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر عن السرطان ورفع الوعي المجتمعي بذلك لسلامة النساء وأسرهن.

و تأسست الجمعية 1964 وهي تهتم بجميع مرضى السرطان ، وكما تقدم الجمعية جلسات توعية على مدار العام ، وتشارك بحملات الكشف المبكر عن سرطان الثدي في تشرين الأول وسرطان عنق الرحم في شهر كانون الثاني من كل عام إلى جانب الدعم النفسي للمرضى.

وعن احتمال الإصابة بسرطان الثدي ترجح الإصابة في حال وجد عدد من عوامل الخطورة منها قصة عائلية كإصابة الأم أو الأخت أو الخالة أو وجود إصابة سابقة او البدانة والتدخين وشرب الكحول.

يعد سرطان الثدي من أشيع السرطانات المنتشرة عند الإناث حيث يشكل 33% من نسبة السرطانات، وتصاب به 1 من 8 نساء، وبالرغم من ازدياد معدل الإصابة إلا أن نسبة الوفيات بقيت ثابتة بسبب نشر التوعية بالكشف المبكر عنه وأهمية ذلك في زيادة نسبة الشفاء وتقليل الحاجة للإجراء الاستئصالي الواسع.

واعتمدت الأمم المتحدة شهر تشرين الأول ليكون شهر التوعية بسرطان الثدي الذي يسجل مليوني حالة جديدة سنوياً وفقاً لأرقام الصندوق العالمي، وحظيت حملة التوعية التي أجريت في سورية خلال العام الماضي إقبال كبير بين السيدات.

Exit mobile version