الأحد, يوليو 3, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارسوريا47 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحويل المدينة...

47 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحويل المدينة الجامعة إلى هيئة مستقلة

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الأمس الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات التابعة لها لعام 2021 والمقدرة بـ47 مليار ليرة سورية، بنسبة زيادة 95% مقارنة بالعام السابق الذي بلغت فيه 29 مليار ل. س
وتشمل الموازنة الاستثمارية للتعليم العالي موازنة 50 هيئة مستقلة إضافة إلى مخصصات الإدارة المركزية ومجلس التعليم العالي.
يتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي 7 جامعات والجامعة الافتراضية والهيئة العليا للبحث العلمي و11 مستشفى والعديد من المعاهد التقانية والعليا والكليات التطبيقية.
بدوره أكد بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية أثرت في توريدات الأجهزة الطبية والتجهيزات الحديثة لافتاً إلى أن العمل يتم على إصلاح وصيانة ما أمكن.
وتم اقتراح مشروع مرسوم لاعتبار كل مدينة جامعية هيئة مستقلة كما بين أن الوزارة وضعت خطة للبحث العلمي وبيانات بحثية وقاعدة بيانات كاملة للمجلات العلمية البحثية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

وطالب أعضاء اللجنة بزيادة الدعم المقدم للمشافي الجامعية وإعادة النظر بآلية استجرار الأدوية ودعم البحث العلمي وتحديث المخابر العلمية وإمدادها بالتجهيزات المخبرية والبحثية المتطورة وتحسين السكن الجامعي والعمل على رفع درجة التصنيف العلمي للشهادة السورية وإعادة النظر بآلية إعارة أعضاء الهيئة التدريسية للجامعات الخاصة ورفع رواتب العاملين في قطاع التعليم العالي.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة