الخميس, يونيو 13, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبار8 أنواع مختلفة.. تأشيرات الإقامة في الإمارات العربية المتحدة

8 أنواع مختلفة.. تأشيرات الإقامة في الإمارات العربية المتحدة

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة أنواعا مختلفة من التأشيرات للأجانب التي تسمح لهم بالإقامة والعمل في الدولة وفقا لمتطلبات وشروط محددة.

ويمكن التقدم بطلب للحصول على أي منها من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ (ICP)، سواء كان مقدم الطلب داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها، أو إذا كان متقاعدا، أو يدير عملا تجاريا في الدولة، أو يدرس هناك،  أو يرغب في جلب أفراد أسرته للعيش معه.

1- التأشيرة الذهبية

هي النوع الأول من التأشيرات التي توفر لحاملها إقامة طويلة، وهي متاحة لفئات معينة من المقيمين الأجانب، بما في ذلك الطلاب المتفوقين، وتمكن حاملها من الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة للعمل، أو العمل عن بعد.

2- تأشيرة الإقامة الزرقاء

هي النوع الثاني وتمنح إقامة لمدة 10 سنوات للمغتربين المتقاعدين أو لتأسيس الأعمال أو للطلاب في دولة الإمارات ولذوي المساهمات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة.

ويمكن للأفراد المؤهلين الحصول عليها من خلال التقديم مباشرة من خلال صفحة الخدمات على الموقع الإلكتروني لبرنامج المقارنات الدولية أو عن طريق الترشيح من قبل الجهات المختصة في الدولة.

3- تأشيرة العمل

هي النوع الثالث من تأشيرة الإقامة، وتتضمن ثلاثة أنواع:

– تأشيرة العمل العادية:  تصدر للأجانب العاملين في القطاعين الخاص والحكومي والمناطق الحرة.

– تأشيرة الإقامة الخضراء: لمدة 5 سنوات وتمنح للعمال المهرة.

– تأشيرات الإقامة للعمل: تمنح للعمال المنزليين.

4- تأشيرة الإقامة للعمل عن بعد

النوع الرابع هو تأشيرة الإقامة للعمل عن بعد لمدة سنة، والتي تسمح للأجنبي الذي يعمل خارج الإمارات بالإقامة والعيش داخلها بشكل قانوني للقيام بعمل لدى صاحب عمل خارج الدولة، حسب الشروط والأحكام.

5- الإقامة لمدة 5 سنوات للمتقاعدين

النوع الخامس من التأشيرة يمنح الإقامة لمدة 5 سنوات للمتقاعدين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما وتمنح وفق شروط محددة.

6- تأشيرة الإقامة الخضراء

النوع السادس هو تأشيرة الإقامة الخضراء للمستثمرين من رجال الأعمال، وتمنح لتأسيس الأعمال أو المشاركة في الأنشطة التجارية داخل الدولة، وفق متطلبات محددة.

7- تأشيرة الإقامة الدراسية

النوع السابع هو تأشيرة الإقامة الدراسية، والتي تمكن الطالب من الإقامة في دولة الإمارات للدراسة، سواء كان الكفيل أحد والديه المقيمين، أو إحدى الجامعات أو الكليات المعتمدة داخل الدولة.

8- تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة

النوع الثامن من التأشيرات هي تأشيرة الإقامة لأفراد الأسرة، حيث يمكن للمقيم سواء كان موظفا أو مستثمرا أو صاحب عمل، والذي يحمل تأشيرة إقامة سارية المفعول، إحضار أفراد عائلته وتقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة لهم، كما تم استبدال شرط المهنة لإحضار أفراد الأسرة براتب لا يقل عن 4000 درهم شهريا، أو 3000 درهم مع توفر السكن.

وللحصول على هذه التأشيرة يجب على أفراد الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما الخضوع لاختبار اللياقة الطبية الذي تحدده الجهة المعنية.

مقالات ذات صلة