الإثنين, يونيو 3, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةأخبارصفقة إماراتية بقيمة 13.9 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة البريطاني

صفقة إماراتية بقيمة 13.9 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة البريطاني

تعتزم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” شراء حصة بمشروع مزرعة الرياح البحرية “دوغر بانك ساوث”، التابع لشركة “آر دبليو إي” البالغة تكلفته 11 مليار جنيه إسترليني (13.9 مليار دولار)، ضمن أكبر مشروع بالعالم في هذا المجال.

وتعتقد الحكومة البريطانية أن الصفقة تمثل دَفعة كبيرة للطاقة المتجددة في المملكة المتحدة، وتخلق مزيداً من الوظائف وتساعد على تزويد 3 ملايين منزل بالكهرباء وتعزيز أمن الطاقة في المملكة المتحدة.

ماهي تلك الصفقة؟

بموجب تلك الصفقة ستستحوذ شركة الطاقة المتجددة الإماراتية على 49 بالمائة في مزرعة الرياح التي ستنتج 3 غيغاواط، وسيتوقف إتمام الصفقة على موافقة الجهات التنظيمية.

كما يتوقع إغلاق صفقة الاستحواذ خلال الربع الأول من 2024.. وفيما قد تبدأ أعمال الإنشاء أواخر 2025، ويرتقب إنتاج أول 800 ميغاواط من الكهرباء بحلول 2029.

تعزيز قطاع الطاقة البريطاني

سيعزز الاستثمار قطاع مزارع الرياح البحرية الذي يعاني في المملكة المتحدة وعلى الصعيد العالمي لتمويل المشروعات الكبيرة قيد التطوير. في ظل تباطؤ وتيرة الإنشاءات نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل وأسعار المكونات.

ماذا تشمل المشروعات البريطانية

كذلك تشمل مشروعات مزارع الرياح “دوغر بانك ساوث”، قبالة الساحل الشرقي لإنجلترا، مشروعات منطقة دوغر (أ، وب، وج)، التابعة لشركتي “إس إس إيه” و”إكوينور”، بقدرة إنتاجية إجمالية 3.6 غيغاواط. ومن المخطط إقامة مشروع “دوغر بانك ساوث” قرب مواقع هذه المشروعات.

الدعم البريطاني للطاقة المتجددة

في وقت سابق من نوفمبر الجاري، زادت الحكومة البريطانية دعم مشروعات مزارع الرياح البحرية الجديدة بنسبة 66 بالمائة. لإنعاش الاستثمار في القطاع المأزوم بعد عدم تلقي أي عروض من المطورين في مناقصة هذا العام.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت استمرار تطبيق الإعفاءات الرأسمالية على الاستثمار.. وهو إعفاء ضريبي يهدف لخفض التكاليف المدفوعة مقدماً، ما سيوفر دعماً إضافياً للقطاع.

الدنمارك تخفض أصولها

كما توجب على “أورستد” شركة مزارع الرياح الدنماركية العملاقة، إجراء تخفيضات ضخمة لقيمة أصول مرتبطة بمشروعات لم تستكمل في الولايات المتحدة والنرويج. كما تتعرض لضغط لاتخاذ قرار نهائي بشأن الاستثمار في مزرعة رياح “هورن سي-3″، بقدرة إنتاجية 2.8 غيغاواط. قبالة سواحل نورفولك، أكبر مشروع تطوره الشركة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مقالات ذات صلة