Home أخبار لماذا ترتفع شعبية بوتين رغم الحرب والعقوبات؟

لماذا ترتفع شعبية بوتين رغم الحرب والعقوبات؟

0
لماذا ترتفع شعبية بوتين رغم الحرب والعقوبات؟
اعترفت وسائل إعلام غربية بأن شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتفعت داخل روسيا منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا. مشيرةً إلى أن العقوبات والإدانات الغربية التي تستهدف بوتين والتي تهدف إلى زيادة الضغط عليه تزيد من حشد الروس خلفه، ولكن بدافع من الخوف أحيانا.

وينقل موقع “أورونيوز” عن غريغوري يودين، عالم الاجتماع في كلية موسكو للعلوم الاجتماعية والاقتصادية قوله “كلما كانت المزاعم أكثر فظاعة ضد روسيا، مثل مذبحة المدنيين في بوتشا، كلما زادت الحشد خلف بوتين لرفضها ووصفها على أنها أكاذيب”.

 

ويتابع يودين “بخلاف ذلك، من المستحيل التعايش مع الأمر. فالروس يعلمون ضمنيًا أنه من المستحيل تغيير سلوك بوتين. وهكذا يدعم نصف السكان في روسيا بوتين دون قيود أو شروط، والكثير منهم يفعلون ذلك من منطلق الحفاظ على الذات”.

 

يضيف عالم الاجتماع أن “كل إنسان بحاجة إلى بعض القصص التي تؤكد له أن الأمور على ما يرام. وبالفعل تقوم الحكومة بهذا الدور على أكمل وجه، لذا فهم على استعداد لدعمها لأنها تساعد على البقاء”.

 

ويدّعي الموقع أن الكرملين يقوم بأي شيء حتى القمع ضد أي شخص لا يدعم خططه. ويقول إن المتظاهرين والصحفيين مثلا يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا بسبب الاحتجاج على الحرب أو الحديث عنها بمصداقية. ويشير إلى أن الاحتجاجات التي بدأت بعد الحرب، في عدة مدن روسية تراجعت إلى حد كبير، بسبب ذلك.

 

العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا بسبب غرو أوكرانيا أدت بشكل أساسي إلى تضخيم الشعور السائد بين معظم الروس بأن العدوان الغربي تسبب في هذا الصراع في المقام الأول، كما يقول دينيس فولكوف، مدير مركز ليفادا، أكبر مركز استطلاعات رأي مستقل في روسيا.

 

يضيف فولكوف “بالنسبة للأغلبية، الأمر لا يتعلق بأوكرانيا. إنه يتعلق بحرب روسيا والغرب داخل أوكرانيا”. في مجموعات التركيز، يشتكي الروس من أن تكاليف حياتهم تزداد وهم يعيشون وضعا أكثر صعوبة، وفي الوقت نفسه يمتدحون بوتين لوقوفه في وجه الولايات المتحدة”.

وكان 81 بالمئة من الروس وافقوا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا اعتبارا من 30 مارس- أذار الماضي، وارتفعت نسبة تأييد الرئيس فلاديمير بوتين إلى 83 بالمئة، وفقًا لاستطلاع ليفادا. لكن قرار تجريم معارضة الحرب الذي اتخذه الكرملين يجعل تفسير هذه الأرقام أكثر صعوبة كما يقول.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام