5 مليار ليرة صادرات سورية في 2020 منها القطط والسلاحف 

تم النشر في: 2020-12-21 15:33:24

سلاحف وقطط

كشفت غرفة زراعة دمشق عن قيمة صادرات الغرفة من المنتجات الزراعية والحيوانية خلال العام الحالي،

وقال عمر الشالط رئيس غرفة زراعة دمشق لإذاعة “ميلودي” إف إم “إن قيمة صادرات غرف الزراعة في 2020 بلغت 4.865 مليار ليرة سورية”.


وأوضح أن "الصادرات السورية متنوعة مثل الحمضيات والفواكه وورق الغار والمواد الغذائية كالأجبان والألبان وطيور الزينة وأسماك الزينة التي يتم تصديرها إلى دول الخليج”.


وأردف: “من الصادرات لدينا أرجل الدجاج والكلاب والقطط والسلاحف السورية التي تصدر إلى هانوي عاصمة الفيتنام وجزء منها يصل إلى الصين عبر تهريبه من فيتنام وهي مطلوبة للأكل".


وكانت قيمة صادرات غرفة زراعة دمشق عام 2019 بلغت 99,809,134 دولار مضافاً إليها صادرات باليورو قيمتها 101,058 يورو وصادرات بالليرة السورية قيمتها 6 ملايين ليرة فقط بحسب بيانات الغرفة.


أما بالنسبة لزيت الزيتون وفقاً لـ "الشالط" فإن سورية تصدره إلى دول الخليج والعراق ولبنان وأي دولة ممكن أن تطلبه ويصدر بشكل مدروس ومضبوط عبر وثيقة شهادة منشأ مصدقة من الجمارك والحجر الصحي الزراعي ووزارة الاقتصاد، وفقاً للشالط.


ويتم التصدير من الفائض من زيت زيتون، حيث بلغ الإنتاج 160 ألف طن والحاجة المحلية 80 ألف طن لكن هناك تهريب للمادة”.


وأشار الشالط إلى أن: “عملية العرض والطلب تحدد نسب ارتفاع وانخفاض السعر فإذا تواجد في السوق كمية كبيرة لم تصدّر ولم تهرّب فإن سعر المادة سينخفض حتماً”.


وأكد الشالط أن: “عدد أشجار الزيتون في سوريا يصل إلى 104 مليون شجرة والحرائق طالت 30% فقط من الأشجار”.