السبت, يونيو 25, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةاقتصادقرضٌ دولي للنهوض بالاقتصاد الأزرق في المغرب

قرضٌ دولي للنهوض بالاقتصاد الأزرق في المغرب

وافق البنك الدولي، اليوم السبت، على منح المغرب قرضاً تبلغ قيمته 350 مليون دولار للنهوض بالإقتصاد الأزرق.

وأشار إلى أن الهدف الأساسي منه هو تحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم بعض القطاعات من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

موقع استراتيجي

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلام مغربية عن قول الخبير الاقتصادي المغربي”عمر الكتاني”، إن المغرب، يتمتع بموقع استراتيجي مميز على البحر المتوسط والمحيط الأطلسي والممتدين على مسافة 3500 كلم.

وهذا ما يعطيه فرصا مهمة لتنمية الاقتصاد الأزرق.

توقعات بزيادة الإنتاج

ويحتل المغرب المرتبة ال13 عالمياً والأولى عربياً في إنتاج السمك، وتتوقع منظمة الأغذية والزراعة الفاو أن يرتفع إنتاج المغرب من الأسماك إلى 18.2% لعام 2030 ليصل الى 1.7 مليون طن سنوياً.

استراتيجية للاقتصاد الأزرق

وأصدر المجلس الاقتصادي البيئي في المغرب تقريراً مفصلاً عن الاقتصاد الازرق في المملكة جاء فيه أن الأنشطة البحرية في البلاد شهدت تحسناً وفق الفرص المتاحة.

ووضع المجلس ركيزة لبناء نموذج تنموي في المغرب وفرصة لتطوير استرتيجية القطاعات الحالية وتحقيق التنمية المستدامة وجذب الاستثمارات.

ويطلق مصطلح الاقتصاد الأزرق على الإدارة الجيدة للموارد البحرية واستخدامها بنحو يكفل حماية النظام البيئي للبحار والمحيطات.

ويشمل هذا المصطلح كل الأنظمة المتعلقة بالبحر من قبيل قطاع الصيد والسياحة، وتربية الأحياء المائية والانشطة المينائية والطاقة وتحلية مياه البحر والتكنولوجيات الحيوية البحرية، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة