الجمعة, يوليو 19, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادبعد النفط والتجارة ...إطلاق مفاوضات لشراكات اقتصادية ماليزية – إماراتية جديدة

بعد النفط والتجارة …إطلاق مفاوضات لشراكات اقتصادية ماليزية – إماراتية جديدة

تعمل دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها مع الدول ذات الاقتصاديات المتنامية والتي باتت جزءا مؤثراً في الاقتصاد الدولي وتعتبر ماليزيا في طليعة تلك الدول.

وتحظى ماليزيا بأهمية كبيرة ضمن استراتيجية الإمارات الخاصة بتعزيز وتوسيع علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا، وتمتين جسور التعاون معها في المجالات المختلفة وذلك انطلاقاً مما تتمتع به ماليزيا من حضور وأهمية في محيطها الإقليمي.

وشهدت العلاقات بين ماليزيا والإمارات تطوراً متصاعداً لاسيما بعد افتتاح سفارة ماليزيا في أبوظبي عام 1983 ومن ثم افتتاح سفارة دولة الإمارات في كوالالمبورعام 1995 وصولا إلى نوفمبر 2017 والذي وقعت خلاله دولة الإمارات وماليزيا مذكرتي تفاهم بشأن المشاورات السياسية وإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

الإمارات الشرك الأكبر لماليزيا

تمثل الإمارات الشريك التجاري الأكبر لماليزيا في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا وسجلت التجارة غير النفطية بين البلدين في عام 2021 نحو 4.3 مليار دولار أمريكي بنمو نسبته 20 بالمائة مقارنة بعام 2020 والذي بلغت خلاله 3.5 مليار دولار أمريكي.

وتأتي صادرات الأغذية المصنعة الماليزية إلى الإمارات في مقدمة الصادرات الماليزية فقد بلغت إجمالي قيمة صادرات الأغذية المصنعة من ماليزيا إلى الإمارات خلال عام 2022 نحو 143.4 مليون دولار بزيادة قدرها 21.7 بالمائة عن عام 2021 فيما بلغت نسبتها 41 بالمائة من إجمالي صادرات الأغذية المصنعة في ماليزيا لمختلف دول العالم.

اتفاق لإطلاق مفاوضات

توصلت كل من الإمارات العربية المتحدة ودولة ماليزيا خلال الأسبوع الحالي إلى اتفاق لإطلاق مفاوضات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين ماليزيا والإمارات من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة الاقتصادية منها لدعم مسارات التنمية الاقتصادية في كلا البلدين.

اتفاق نفطي تاريخي

وفي عام 2022 وقعت الإمارات وماليزيا اتفاق امتياز وصف بـ”التاريخي” بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة النفط والغاز الوطنية الماليزية (بتروناس).

وبموجب شروط الاتفاقية التي تمتد ستة أعوام ستحتفظ “بتروناس” بحصة 100 بالمائة في حقوق تشغيل الامتياز, لاستكشاف وتقييم الموارد غير التقليدية في “المنطقة البرية رقم 1″، التي تغطي مساحة تزيد على 2000 كيلومتر مربع في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة