الخميس, يونيو 30, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمصرمصر تواصل محاكمة الإخوان.. 3 إعدامات و21 حكم مؤبد بحق عدد من...

مصر تواصل محاكمة الإخوان.. 3 إعدامات و21 حكم مؤبد بحق عدد من أفراد الجماعة

قضت محكمة الجنايات وأمن الدولة العليا في مصر، أمس الاثلاثاء، بإعدام 3 من أعضاء تنظيم الإخوان، وحكمت على 20 من أعضاء التنظيم بالسجن المؤبد، بعد إدانتهم في 18 قضية.

تعدد الاتهامات

ويواجه أعضاء التنظيم اتهامات بمحاولة اغتيال المستشار طارق أبوزيد رئيس محكمة جنايات الفيوم، واغتيال أمناء وأفراد الشرطة، وإطلاق النيران على المنشآت الشرطية، وفقاً لصحيفة “الوطن” المصرية.

كما تتضمن الاتهامات إعداد وزرع عبوات ناسفة ومتفجرات في مناطق حيوية، وإشاعة الرعب والبلبة بين أوساط المواطنين، لإشاعة حالة من الإرهاب والفوضى بالبلاد لإسقاط مؤسسات الدولة.

وقضت المحكمة بإعدام كل من محمد عبدالله خميس إدريس 32 سنة، سائق، ومحمد صالح رياض 25 سنة، موظف بمصنع السيراميك سابقاً، وهليل عبدالله علي رحيل 30 سنة، عامل.

توقيت القضايا

وجميعهم تمت إدانتهم في 18 قضية وقعوا بين نهاية عام 2014 والشهور الأولى من عام 2015، إذ أن قيادات تنظيم الإخوان أحيوا الجهاز السري للتنظيم تحت مسمى “لجان العمليات النوعية”.

ويُتهم الجهاز بتنفيذ وقائع الاغتيالات والأعمال العدائية ضد المخالفين لتوجيهات التنظيم من الشخصيات العامة، والعاملين بالقوات المسلحة، ووزارة الداخلية، والقضاء.

دور جهاز الإخوان

وأوضح القضاء المصري أن جهاز الإخوان يستغل في تنفيذ مخططاته عناصر التنظيم، الذين يتم تقسيمهم على هيئة “خلايا عنقودية”، من خلال بعض المسميات لحركات تحمل طابع السرية.

وإشار القضاء إلى رصد أعضاء التنظيم ضباط وأفراد الشرطة، والقوات المسلحة، ورجال القضاء، وتحديد مساكنهم، وتحركاتهم، وسياراتهم، إضافةً لبعض المنشآت الشرطية، والعامة، وتنفيذ أعمال عدائية ضدهم.

سلسلة من المحاكمات

وأدرج القضاء المصري في نيسان/أبريل الماضي جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، وكذلك 20 من قيادات الجماعة وشركتين.

وأصدرت محكمة النقض المصرية في وقت سابق، حكماً بالسجن المؤبد لمرشد جماعة الإخوان المسلمين “محمد بديع”، في قضية أحداث قسم شرطة “برج العرب” التي وقعت عام 2013.

وقضت محكمة جنايات بورسعيد في آب/أغسطس 2015 حكما بمعاقبة المتهمين الثلاثة حضورياً، في حين تضمن الحكم أيضاً معاقبة 76 متهماً آخرين غيابياً بالسجن المؤبد، ومعاقبة 28 آخرين حضورياً ‏بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، فضلاً عن براءة 68 متهماً.

وأصدرت محكمة الجنايات بالقاهرة عم 2018، قرارات بإدراج 1527 شخصاً من أفراد وقيادات الإخوان المسلمين على قوائم الكيانات الإرهابية، وفي عام 2020 أدرجت السلطات عدد آخر من قيادات الإخوان وجماعات أخرى في تلك القوائم.

ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب في مصر مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابياً أو الجماعة إرهابية، ويترتب عليه إجراءات بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة