Site icon هاشتاغ

أردوغان: أنقرة تعد خطة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أردوغان

أردوغان: أنقرة تعد خطة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنّ أنقرة تُعِدّ خطة لعودة اللاجئين السوريين من أجل فهم متى سيكون من الممكن بدء العملية.

وقال أردوغان، في مقابلة تلفزيونية، إنّ “التخطيط لخريطة طريق لعودة اللاجئين سيجري في المستقبل القريب، وسيجري كذلك تحليل مدى سرعة ضمان عودتهم”.

وبحسب الرئيس التركي، فقد عاد 450 ألف لاجئ سوري إلى وطنهم، في شمالي سوريا.

وأشار إلى وجود خطة لإعادة مليون لاجئ آخر إلى هناك.

وكانت وكالة الهجرة التركية أفادت، في كانون الثاني/يناير الماضي، بأنّ 3.5 ملايين سوري يعيشون في تركيا. وفي عام 2022 عاد ما يقرب من 59 ألف شخص إلى “المناطق الآمنة” في سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأحد، إنّه يرى ضرورة للاتصال بالسلطات السورية لمناقشة مسألة إرسال اللاجئين.. ليس فقط إلى “مناطق آمنة” في شمالي سوريا، بل أيضاً إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة.

وفي وقت سابق، قال منافس أردوغان في الجولة الثانية المقبلة من الانتخابات الرئاسية، كمال كليجدار أوغلو،
إنّه إذا فاز، فإنه يعتزم “توديع” اللاجئين السوريين في غضون عامين، وتعزيز مكافحة الدخول غير القانوني للبلاد.

الإنتخابات التركية والسوريون

ويترقّب السوريون على امتداد الجغرافيا السورية النتائج بحذر، محاولين التنبّؤ بانعكاساتها القريبة والبعيدة عليهم، في سؤال بات يؤرّقهم منذ التدخل العسكري التركي المباشر في الشمال السوري عام 2016 حتى اليوم.

يأتي ذلك بينما يزدحم معبر باب الهوى الحدودي، الرابط بين تركيا وإدلب، بكثيرين من اللاجئين السوريين الذين يحملون متاعهم، عائدين إلى الشمال السوري.. إمّا مجبَرين بسبب ترحيلهم من السلطات التركية لأسباب متعدِّدة، أو بكامل إرادتهم بعد الزلزال الذي ضرب أجزاءً من البلدين. مخلِّفاً آلاف الضحايا والنازحين.

وكانت إدارة المعبر أعلنت، نهايةَ آذار/مارس الماضي، أن عدد السوريين الوافدين من الولايات التركية المنكوبة إلى الأراضي السورية بلغ أكثر من 22500 شخص.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عدد سكان إدلب يبلغ اليوم نحو أربعة ملايين شخص.. بينهم أكثر من 1.7 مليون يعيشون في مخيمات النازحين.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version