Site icon هاشتاغ

السعودية تحدث بياناتها عن الاستثمار الأجنبي وتحتل المرتبة العاشرة بين دول العشرين

الاستثمار السعودية

السعودية تحدث بياناتها عن الاستثمار الأجنبي وتحتل المرتبة العاشرة بين دول العشرين

كشفت وزارة الاستثمار السعودية، الثلاثاء، عن بيانات جديدة عن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة خلال العام الماضي، بعد اعتماد منهجية جديدة لحصر ونشر البيانات تماشياً مع المعايير الدولية، وأقرها صندوق النقد الدولي.

وبحسب البيانات المحدثة، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية نحو 122 مليار ريال (32.52 مليار دولار).. مقارنة مع ثمانية مليارات دولار وفقا لما نشر في السابق على أساس المنهجية السابقة.

ويضع هذا الرقم الجديد المملكة في المرتبة العاشرة بين اقتصادات مجموعة العشرين فيما يتعلق بجذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2022، متقدمةً على دول مثل البرازيل والهند وإيطاليا وكندا.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتحليل بيانات أكثر من 10 آلاف شركة أجنبية. من واقع أكثر من 70 ألف قائمة مالية، تشمل الأعوام من 2015، إلى 2022، للوصول للأرقام المحدثة.

وأضافت أن رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بلغ 775 مليار ريال (207 مليارات دولار) في عام 2022.. وهو ما يجعل السعودية في المرتبة 16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين.

ويعتبر ذلك رقم معدل بالخفض مقارنة مع تريليون ريال (269 مليار دولار).. وفقا لما نشر في السابق على أساس المنهجية السابقة.

ورغم تأثير جائحة كورونا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، أظهرت البيانات المحدثة ارتفاعاً إيجابياً ومتصاعداً في رصيد وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة منذ إطلاق رؤية السعودية 2030”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version