Site icon هاشتاغ

السعودية تطلق مؤشر “تاسي 50” في السوق المالية

تداول

السعودية تطلق مؤشر "تاسي 50" في السوق المالية

أعلنت السوق المالية السعودية “تداول”، إطلاق مؤشر جديد تحت اسم “تاسي 50″ لرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة بالبورصة المحلية من حيث إجمالي القيمة السوقية”.

وتشكل الشركات التي يضمها المؤشر 90 بالمائة من القيمة السوقية الحرة.. والتي تحقق معدل قيمة متداولة سنوية لا تقل عن 5 بالمائة بحيث يتيح المؤشر رصد أداء أكبر الشركات على مستوى السوق.

مؤشر معياري

قالت البورصة السعودية إنه يمكن استخدام “تاسي 50” كمؤشر معياري لكل من صناديق المؤشرات المتداولة، والعقود المستقبلية.. وعقود الخيارات، وغيرها من المنتجات المالية.

كما اعتبرت أن إطلاق مؤشر “تاسي 50” يمثّل خطوة بالغة الأهمية في سبيل تحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.

مقاييس مرجعية

ويوفر المؤشر مقاييس مرجعية للمنتجات الاستثمارية.. مما يتيح للمستثمرين المحليين والأجانب الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي توفرها السوق المالية السعودية.

تطوير التقنية المالية

وفي أيلول/ ديسمبر من عام 2023 دشن البنك المركزي السعودي “ساما” وهيئة السوق المالية السعودية برنامج “مكّن” التابع لمبادرة “فنتك السعودية”.. بهدف دعم وتطوير منظومة التقنية المالية، وذلك تحت مظلة برنامج تطوير القطاع المالي.

كما تسعى السعودية من خلال هذه المبادرات والبرامج إلى تطوير القطاع المالي بشكل سريع ضمن خططها لتنويع الاقتصاد.. وجذب الاستثمارات والتحول لمركز اقتصادي بالمنطقة والعالم.

إغلاق عالي

سجل سوق الأسهم السعودية نهاية عام أعلى مستوى إغلاق سنوي منذ 18 عاماً بعدما ارتفع مؤشره الرئيسي “تاسي” بنسبة 13.5 بالمائة تقريباً.

كما تمكن سوق الأسهم السعودي من محو خسائر عام 2022 البالغة 7.1 بالمائة.. ويتجه إلى الإغلاق عند مستوى يتجاوز 11800 نقطة، وهو الأعلى منذ 2005 عندما بلغ المؤشر 16713 نقطة.

إجمالي الطروحات

وبلغ إجمالي الطروحات الأولية للشركات في السوق السعودي هذا العام نحو 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار).. وهي تقريباً أقل من ثلث قيمة الطروحات في السوق خلال العام الماضي.

كما أنها تعتبر الأدنى منذ عام كورونا الذي بلغت خلاله قيمة الطروحات 5.3 مليارات ريال (1.41 مليار دولار).

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version