Site icon هاشتاغ

المباحثات السعودية الأمريكية تتجدد.. وفد أمني سعودي كبير في البيت الأبيض

كشف مسؤولان أمريكيان أن نائب وزير الدفاع السعودي “خالد بن سلمان”، يزور واشنطن لإجراء محادثات أمنية مع كبار مسؤولي البيت الأبيض والبنتاغون.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تحسين العلاقات مع السعودية، ودفع المملكة إلى لزيادة إنتاج النفط، قبل زيارة الرئيس “جو بايدن” المرتقبة إلى الشرق الأوسط في نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، وفقاً لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

وصرح المتحدث باسم البيت الأبيض، بأن “بن سلمان” موجود في واشنطن على رأس وفد سعودي، للقاء لجنة التخطيط الاستراتيجي المشترك بين الولايات المتحدة والسعودية، مشيراً إلى أنه سيلتقي مع مستشار الأمن القومي “جيك سوليفان”، لمناقشة القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية، لا سيما المتعلقة بهدنة اليمن والحرب في أوكرانيا.

والتقى مدير المخابرات المركزية الأمريكية “وليام بيرنز” مع ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” في مدينة جدة، خلال جولة إقليمية في شهر نيسان/أبريل الماضي، لكن هذا الاجتماع كان سرياً وغير اعتيادي.

وأشارت مصادر دبلوماسية إلى أن ذلك اللقاء يمثل أحدث محاولة من مسؤولين رفيعي المستوى في الولايات المتحدة، لمناشدة السعودية بشأن النفط، والنقاش بشأن المشتريات السعودية للأسلحة الصينية، والإفراج عن أبرز المعتقلين.

وخلال اللقاء جدد “بيرنز” طلب الولايات المتحدة زيادة السعودية لإنتاج النفط، لكن المملكة أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستلتزم بخطتها الإنتاجية، رافضةً الطلب الأمريكي مرة أخرى.
Exit mobile version