Home الواجهة الرئيسية المنطقة الصناعية في السويداء تجذب مستثمرين عرب.. والتكلفة العالية للكهرياء تعوق انطلاقتها

المنطقة الصناعية في السويداء تجذب مستثمرين عرب.. والتكلفة العالية للكهرياء تعوق انطلاقتها

0
المنطقة الصناعية في السويداء تجذب مستثمرين عرب.. والتكلفة العالية للكهرياء تعوق انطلاقتها
المنطقة الصناعية في السويداء تجذب مستثمرين عرب

هاشتاغ-  نور قاسم

قال مدير المنطقة الصناعية في أم الزيتون بمحافظة السويداء، المهندس علاء أبو عمار لـ”هاشتاغ” إن المنطقة تجذب المستثمرين العرب والمحليين، لافتاً إلى أن المصاعب الأساسية تكمن في الكلفة العالية لحوامل الطاقة كون التغذية من الخط الذهبي المعفى من التقنين.

ويؤكد أنه تم التخطيط لاعتماد الطاقة البديلة باستخدام الألواح الشمسية باستطاعة 50 ميغا، والبدء بـ10 ميغا حاليا.

مستثمرون عرب

وكشف “أبو عمار” أن المنطقة تضم مستثمرين عرب ومحليين عدة من مختلف المحافظات السورية في كل من السويداء، ودرعا، وحماة، وحمص، وحلب، ودمشق وريفها، فضلا عن انضمام أربعة مستثمرين عرب اثنين من الأردن أحدهما في القطاع الغذائي والآخر في الدوائي، واثنين من لبنان في القطاع الكيميائي.

وذكر “أبو عمار” أن المستثمرين العرب فضلوا الاستثمار في المنطقة لانخفاض أسعار المتر المربع من أربعة إلى خمسة أضعاف مقارنةً بالأردن وغيرها من الدول المجاورة، بالإضافة إلى التسهيلات الإدارية المقدمة لهم بحصر  الإجراءات كلها بإدارة المنطقة الصناعية من دون اضطرار المستثمر لتسيير معاملاته في أي مكان خارجها، بحيث يتم تأمين الوثائق كافة له، إضافة لإنهاء معاملات الترخيص.

المنشآت وخطة الإنجاز

بيّن “أبو عمار” أن عدد المنشآت العاملة حالياً سبع، وهي مطحنة للمؤسسة العامة للحبوب، ومعامل المعقمات والمشروبات الكحولية، وأدوية بيطرية، وشعيرية، وأعلاف للدواجن، وأعلاف للمواشي ومعمل تجديد الإطارات الوحيد من نوعه على مستوى القطر.

وأردف “أبو عمار” أنه توجد أربعة معامل تتجهز للإقلاع وهي معامل الأعلاف، والدهانات، والمعكرونة والحفاضات بأنواعها.

وأوضح أن مساحة المنطقة الصناعية في أم الزيتون بالسويداء تبلغ نحو 7560 دونما، وأُسست عام 2015 ومن المخطط إنجازها بالكامل حتى نهاية عام 2030.

وتحتوي على 70 منشأة باشرت أعمال البناء بالإضافة إلى 165 منشأة باشرت إجراءات الترخيص من أصل 250 منشأة جاهزة للترخيص.

تقسيم القطاعات

يقول مدير المنطقة الصناعية في السويداء إن المنطقة تم تقسيمها كالتالي: 10 قطاعات صناعية، 3 قطاعات حرفية للمهن الصغيرة؛ قطاعان للمهن التجارية بيع وشراء، إضافةً إلى الفنادق والمصارف وقطاع الشركات عموما، وقطاع للأبنية الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالمستثمرين مثل مديريات الصناعة، التجارة والزراعة…إلخ.

وأشار إلى التخطيط لقطاع سكني يتسع لنحو ثلاثين ألف شقة تكفي القطاعات كلها ومخصصة لأي عامل يريد العمل في المنطقة الصناعية بحيث تكون بأجور رمزية بهدف الحفاظ على الأيدي العاملة في هذه المنشآت وبأقل التكاليف.

مشروع للاستثمار

يشير “أبو عمار” إلى أنه تم الحصول على موافقة لشبكة ربط طرقية على سكة الحديد بدءاً من سكة الحجاز باتجاه خط درعا والسويداء، كمحاولة لتأمين أسباب التسهيلات كلها، مشيراً إلى أن هذا المشروع مطروح للاستثمار وبانتظار المستثمر نظراً لكلفه المرتفعة جداً.

يُذكر أن تصريحات مدير المنطقة الصناعية بأم الزيتون في السويداء، جاء خلال المعرض السوري الدولي الرابع للصناعات الكيميائية “كيم إكسبو”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here