Site icon هاشتاغ

حجار: على النازح السوري أن يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية ولا يفوق راتب المدير اللبناني

حجار

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، هيكتور حجار أن أعباء النزوح السوري تكلف الدولة اللبنانية ثلاثة مليار دولار

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، هيكتور حجار أن أعباء النزوح السوري تكلف الدولة اللبنانية ثلاثة مليار دولار سنوياً داعياً إلى اتخاذ قرار موحد بهذا الشأن.

وكشف برنامج الغذاء العالمي عن تحسن في الأمن الغذائي للاجئين في الأردن، مشيراً إلى أن 96 بالمئة من المستفيدين سوريون.

ونقل موقع “النشرة” الإلكتروني اللبناني عن حجار إن “النازح له أحقية إنسانية ولكن أمام ذلك هناك موضوع آخر يصل إلى مستوى لبنان يكون أو لا يكون:، معتبراً أن “المصلحة القومية العليا للبنان تقتضي بألا يحصل النازح السوري على المساعدات المالية بالدولار التي يجب أن تكون مشروطة”.

وأشار حجار إلى أن “على النازح أن يتقاضى راتبه بالليرة اللبنانية ولا يفوق راتب المدير اللبناني بل ما يكفيه ليؤمن الحاجات الأساسية فهناك عائلات لبنانية لا تدخل الـ20 دولاراً في الشهر”.

وأضاف “على لغتنا السياسية أن تكون إما نعم وإما لا وأن نضغط ونأخذ قرارات بشأن النزوح السوري”.

نازحون وأعباء

وأوضح حجار أن “أعباء النزوح السوري تكلف الدولة اللبنانية 3 مليارات دولار سنوياً”,

كما أشار إلى أن “برنامج أمان في لبنان هو دين على الدولة أما المساعدة الوحيدة التي يأخذها لبنان هي البرنامج الأكثر فقراً.. والتي لا تتعدى الـ145 دولاراً لـ70 ألف عائلة فقط”.

بموازاة ذلك، ذكر موقع “النشرة” أنه بعد توقف بعثات الأمم المتحدة عن إرسال الأموال للنازحين السوريين بالعملتين اللبنانية والدولار.. سارع هؤلاء لسحب ما كانت قد أرسلته لهم المفوضية العليا للاجئين من دعم مادي بالعملتين.. ليتفاجؤوا أن المبالغ مضاعفة من خلال الصراف الآلي من البنك اللبناني الفرنسي في النبطية.. حيث وقفوا في صف طويل لسحب المبالغ المرسلة لهم تخوفاً من وقفها عملاً بقرار المفوضية.

وأمس أعلنت بعثات الأمم المتحدة في لبنان تعليق تقديم المساعدات النقدية بالعملتين اللبنانية والدولار للاجئين السوريين لغاية الشهر المقبل.

Exit mobile version