Site icon هاشتاغ

عبر اتفاقية شراكة شاملة … الإمارات تعزز تجارتها واستثماراتها مع تركيا

الإمارات

الإمارات تعزز تجارتها واستثماراتها مع تركيا

تشكل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا دفعة كبيرة على طريق إطلاق مسار جديد من النمو المستدام المشترك والفرص التجارية والاستثمارية المتبادلة التي من شأنها أن تسهم في تحقيق تكامل اقتصادي بين الدولتين.

وتفتح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا مسارات جديدة لمصدري السلع والخدمات إلى أسواق البلدين والمنطقة وإطلاق منصة تعاون وشراكة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في البلدين بما يضع المنطقة في قلب حركة التجارة الدولية وعلى خريطة المراكز الجديدة للنمو العالمي.

حقبة جديدة

تدشن الاتفاقية حقبة جديدة من الشراكة والتكامل الاقتصادي تنطلق من قاعدة صلبة من العلاقات التجارية والاستثمارية الوطيدة بين البلدين.

فقد ارتفعت التجارة البينية غير النفطية بنسبة 40 بالمائة لتصل إلى 18.9 مليار دولار في عام 2022، ما يجعل تركيا بين أكبر 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات حول العالم، بحصة تبلغ أكثر من 3 بالمائة من التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات.

كما بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدولة الإمارات في تركيا أكثر من 5 مليارات دولار ما يضع الإمارات في قائمة أكبر 15 دولة مستثمرة في تركيا.

تخفيض الرسوم الجمركية

وفور دخول الاتفاقية حيز التنفيذ سيتم إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية على 82 بالمائة من المنتجات والسلع.. وهو ما يمثل أكثر من 93 بالمائة من قيمة التجارة الثنائية غير النفطية.

كما ستزيل الحواجز غير الضرورية أمام التجارة، وتخلق مسارات جديدة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الثنائية.. وتعزز وصول المصدرين المحليين إلى الأسواق.. بما في ذلك القطاعات الرئيسية مثل البناء، والمنتجات المعدنية، والبوليمرات، والمنتجات الصناعية الأخرى.

التبادل التجاري بين البلدين

بلغ إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية خلال الفترة من (2013 – 2022) أكثر من 378 مليار درهم.. توزعت بين 204.3 مليار درهم قيمة الواردات.. وحوالي 127.5 مليار درهم قيمة الصادرات، وأكثر من 46 مليار درهم قيمة إعادة التصدير.

الذهب يتصدر المبادلات

وتصدر الذهب الخام قائمة أهم 5 سلع استوردتها الإمارات من تركيا خلال العام 2022 مسجلا ما قيمته 15.6 مليار درهم.. وجاءت الحلي والمجوهرات في المركز الثاني على قائمة أهم 5 سلع واردات للعام 2022 بقيمة 9.4 مليار درهم.

كما تصدر الذهب الخام قائمة أهم 5 سلع تم تصديرها من الإمارات إلى تركيا خلال 2022 وذلك بقيمة 17.7 مليار درهم.. وجاءت الحلي والمجوهرات في صدارة قائمة أهم 5 سلع تمت إعادة تصديرها وذلك بقيمة بلغت 2.5 مليار درهم.. تلاها الذهب الخام بقيمة 1.8 مليار درهم.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version