Home أخبار علامات حمراء على الأبنية وأعلام على الآليات: الروس يعتمدون الحيلة والإشارات في الحرب

علامات حمراء على الأبنية وأعلام على الآليات: الروس يعتمدون الحيلة والإشارات في الحرب

0
دعت السلطات الأوكرانية المواطنين للإبلاغ عن أي إشارات حمراء اللون تشبه إشارة الصليب يرصدونها فوق الأبنية في المدن الأوكرانية.

وجاء تحذير السلطات، بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأسطح أبنية، تضمنت هذه الإشارة.

وبحسب ادعاء السلطات، فإن هذه العلامات وضعها جنود روس أو موالون لهم، بغرض إرشاد الطائرات لمناطق مهمة للقصف.

وأصدرت السلطات تحذيرا على وسائل التواصل، طلبت فيه من السكان بمراقبة أسطح المباني التي يقيمون فيها، داعية إلى إخفاء أي إشارات “غريبة” يتم رصدها، سواء كان ذلك بطلائها أو تغطيتها بشريط لاصق، وفقا لما ذكرت صحيفة “ديلي ستار”.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد أصدر عمدة كييف فيتالي كليتشكو، بيانا حث فيه المواطنين على إبلاغ السلطات عن الأبنية التي رسمت العلامات الحمراء عليها، والأشخاص المشتبه بوضعهم لها.

واتهم كليتشكو “المتعاونين” الأوكرانيين مع روسيا بـ”الخيانة”، قائلا إن أي “شخص يساعد الجيش الروسي سيوضع وراء القضبان”، مضيفا أن “الجريمة يعاقب عليها بالسجن من 12 إلى 15 عاما، مع أو بدون مصادرة الممتلكات”.
من جهة أخرى، حذر الجيش الأوكراني من “حيلة”، قال إن الجيش الروسي يطبقها في عملياته العسكرية المستمرة على الأراضي الأوكرانية منذ الخميس.

وادّعى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، في منشور على “فيسبوك”: “يلجأ الجيش الروسي لحيلة ترمي إلى تضليل القوات الأوكرانية، هي رفع العلم الأوكراني على المعدات العسكرية التابعة له”.

وأضاف: “لوحظت مثل هذه الحالات في مواقع عديدة مثل نوفا باسان في كييف، وعلى طريق كراسنوستاف نيزين السريع، ومنطقة تشيرنيهيف”.
ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها في “تويتر”، صورة زعمت أنها لمركبة روسية ترفع علم أوكرانيا عليها بغرض التمويه.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام