Site icon هاشتاغ

في اجتماع مجلس الفلاحين: لا خطة للشوندر السكري.. والجرارات الإيرانية بالليرة السورية

اتحاد الفلاحين

في اجتماع مجلس الفلاحين: لا خطة للشوندر السكري.. والجرارات الإيرانية بالليرة السورية

هاشتاغ- يسرى ديب

في استعراض هاشتاغ لأهم ما جاء في اجتماع مجلس الاتحاد العام للدورة الثالثة عشر لاتحاد الفلاحين الذي عقد في الأمس:

• رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم أكد أن شركة إيرانية عرضت عليهم تأمين جرارات، وأنهم اشترطوا أن يكون الحصول عليها بالليرة السورية، وأن يكون سعر الجرار أقل من الموجود في السوق بمبلغ لا يقل عن 20 مليون ليرة. ولفت إبراهيم إلى أنه سيتم مناقشة الموضوع بالتنسيق مع رئيس الحكومة ووزارة الصناعة وشركة الجرارات بحلب.

• وفي تعقيبه على توفير الصوامع لاستلام الحبوب قال مدير مؤسسة الحبوب أن 70% من الصوامع تعرضت للتخريب من العدد الكلي البالغ 100 صومعة، وأن التأهيل يتم حسب خطة، وحسب الإمكانات المادية، لأنهم لم يجدوا شركات لتنفيذ الصيانة، وأن كلفة كيس الخيش تصل إلى 20 ألف ليرة، ويباع بنصف قيمته 10 آلاف ليرة، و5 آلاف ليرة للمستعمل، وأنه يتم تغريم الفلاحين الذين يأخذون الكيس ولا يعودون به مليئا بالقمح.

• وزير الري والموارد المائية تمام رعد من بين المشاركين في المجلس، أكد أن كل الجسور في مسكنة وحلب متضررة وأن كلفة إصلاح الجسر تصل إلى 3 مليارات ليرة، وأن هنالك خطة لتعزيل نهر قويق، وأشار إلى أن حجم العمل كبير جداً بعد توقف عن إجراء الصيانة والتعزيل خلال سنوات الحرب وأن هذا يحتاج لجهد كبير.

• قال وزير الزراعة حسان قطنا إنه لا يوجد خطة لزراعة الشوندر السكري العام القادم لعدم التزام الفلاحين بالخطة، وأنه ليس هنالك من إمكانية لتأمين السماد لكل المحاصيل.

• رئيس الحكومة حسين عرنوس كرر أن كلفة إنتاج ربطة الخبز بالسعر الحالي للدولار تصل إلى 4400 ليرة، وأن الحكومة دفعت 134 مليار ليرة مقابل الخميرة.

• عرنوس أكد تخصيص مبلغ 3 ألاف مليار ليرة لشراء القمح من الفلاحين، وأشار إلى أن تغيرات المناخ تفرض التحول إلى الري بالتنقيط، وأن هنالك محافظات في سورية دخلت الخط الأحمر في الأمن المائي، وأن هذا يتطلب التصدي للوضع المائي الخطير بحلول منها تحلية مياه البحر.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version