Site icon هاشتاغ

قيمته 7 مليار دولار ..اتفاق مالي كبير بين السعودية والصين لتبادل العملات

اتفاق مالي

قيمته 7 مليار دولار ..اتفاق مالي كبير بين السعودية والصين لتبادل العملات

أعلن البنك المركزي السعودي توقيع اتفاقية ثنائية مع البنك المركزي الصيني لتبادل العملات لمدة ثلاث سنوات، بقيمة 26.1 مليار ريال (7 مليارات دولار) وهي ما تعادل حوالي 50 مليار يوان أيضاً.

وذلك في سياق التعاون المالي بين البنكين المركزيين.. مما يعكس توطيد العلاقات بينهما في المجالات المالية والتجارية.

وتحرص السعودية على توسيع التعاون والشراكة مع الصين في مختلف المجالات، وتوج ذلك باحتضان اتفاق المصالحة بين الرياض وطهران في آذار/مارس 2023.

اتفاقيات استثمارية

وكانت كل من السعودية والصين وقعت عدداً من الاتفاقيات الاستثمارية شملت مجالات من بينها الطاقة والبنية التحتية. بقيمة 50 مليون دولار في كانون الأول / ديسمبر 2022.

كما وقعت الصين والسعودية اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بالوقت السابق ذاته أيضا.

وفي آذار /مارس 2023 زادت شركة “أرامكو” السعودية العملاقة للنفط استثماراتها التي تقدر بمليارات الدولارات في الصين من خلال وضع اللمسات الأخيرة على مشروع مشترك مزمع تحديثه في شمال شرق الصين والاستحواذ على حصة أكبر في مجموعة بتروكيماويات مملوكة للقطاع الخاص.

تعاون بين البورصات

وفي أيلول/ سبتمبر 2023 أعلنت بورصة شنغهاي بصفتها منصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان أنها وقعت مذكرة تفاهم مع نظيرتها السعودية “تداول”.. بهدف “استكشاف فرص التعاون في مجالات الإدراج والتكنولوجيا المالية والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والأبحاث.

كما أجرت كل من السعودية والصين مباحثات أجرتها بورصة “شنتشن” و”تداول” السعودية للسماح بتبادل إدراج صناديق مؤشرات متداولة في كل منهما.

يمكن أن يمثل ذلك التعاون أول خطوة كبيرة من بكين والرياض نحو توسيع نطاق التعاون. ليشمل قطاعات أخرى غير الطاقة والأمن والتكنولوجيا الحساسة.

حجم التبادل التجاري

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والصين، في 2022 حوالي 106 مليارات دولار، بارتفاع سنوي بلغ 30 بالمائة.

في حين ارتفعت صادرات المملكة إلى الصين بنسبة 30 بالمائة.. مقابل ارتفاع واردات السعودية من الصين بنسبة 31 بالمائة في 2022.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version