Site icon هاشتاغ

لقاء تاريخي بين البرهان وحميدتي في أوغندا لحل الأزمة السودانية

البرهان

لقاء تاريخي بين البرهان وحميدتي في أوغندا لحل الأزمة السودانية

سيلتقي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، والفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، في مدينة عنتيبي الأوغندية، في أول لقاء بينهما منذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف نيسان/ أبريل الماضي.

ويأتي اللقاء بدعوة من الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني، الذي يسعى إلى الوساطة بين الطرفين السودانيين، وبمشاركة وزير الخارجية الأوغندي سام كوتيسا. وممثلين عن دول الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في إفريقيا “إيغاد”، والاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، وفقاً لما نقلته شبكة “سكاي نيوز عربية” عن مصادر مطلعة.

ويهدف اللقاء إلى بحث الوضع السياسي والأمني في السودان، وسبل إيجاد حل تفاوضي يوقف النزاع المسلح الذي دخل شهره التاسع. واتسعت رقعته ليشمل عدة مناطق في البلاد، مثل دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.

وسيشمل اللقاء التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة السودان، والتزام مبادئ الثورة السودانية. والعمل على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في البلاد.

وتشهد السودان حرباً أهلية منذ نيسان/ أبريل الماضي، بين الجيش وقوات الدعم السريع، بعد انقلاب عسكري أطاح بالرئيس السابق عمر البشير، وتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة البرهان.

وقد خلفت الحرب أكثر من 12 ألف قتيل، وفرار نحو 8 ملايين شخص من منازلهم، وفقا لتقارير إنسانية.

وكانت قمة إيغاد، التي انعقدت في جيبوتي مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري، قد دعت إلى عقد لقاء بين البرهان وحميدتي. وتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث العنف في السودان. والإفراج عن المعتقلين السياسيين، والتوصل إلى اتفاق شامل للسلام.

وكانت أحزاب ودوائر سياسية سودانية قد رحبت بالخطوة المحتملة، واعتبرتها السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية. ودعت لتسريع اللقاء من أجل تفادي المزيد من الخراب في السودان.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version