Site icon هاشتاغ

مبادرات اقتصادية عربية أطلقتها قمة جدة ..فما هي؟

القمة العربية

مبادرات اقتصادية عربية أطلقتها قمة جدة ..فما هي؟

أطلقت القمة العربية الثانية والثلاثون في جدة حزمة مبادرات اقتصادية ركزت بشكلٍ أساسي على الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد، والبيئة والمستقبل الأخضر كما طرحت القمة مبادرة لتأمين سلاسل إمدادات الغذاء للدول العربية.

أكدت القمة العربية الثانية والثلاثون في جدة على أن التنمية المستدامة، والأمن، والاستقرار، والعيش بسلام، حقوق أصيلة للمواطن العربي، ولن يتحقق ذلك إلا بتكاتف الجهود وتكاملها، ومكافحة الجريمة والفساد بحزم وعلى المستويات كافة، وحشد الطاقات والقدرات لصناعة مستقبل قائم على الإبداع والابتكار ومواكبة التطورات المختلفة، بما يخدم ويعزز الأمن والاستقرار والرفاه.

كما أن الرؤى والخطط القائمة على استثمار الموارد والفرص ومعالجة التحديات، قادرة على توطين التنمية، وتفعيل الإمكانات المتوفرة، واستثمار التقنية من أجل تحقيق نهضة عربية صناعية وزراعية شاملة تتكامل في تشييدها لقدرات الدول العربية.

مبادرة سلاسل إمداد السلع الغذائية

تعتمد مبادرة استدامة سلاسل إمداد السلع الغذائية الأساسية للدول العربية على مجموعة من الأنشطة.. وتوفير فرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية ومالية تساهم في تحقيق الأمن الغذائي لدول الوطن العربي.. والمساهمة الفاعلة في تلبية احتياجات الدول العربية من السلع الغذائية.

كما تنسجم مبادرة استدامة سلاسل إمداد السلع الغذائية الأساسية مع إطلاق السعودية وبالتنسيق مع مؤسسات مجموعة التنسيق العربي حزمة دعم مالي تزيد عن 10 مليارات دولار لتعزيز الأمن الغذائي العربي.

مبادرة الاقتصاد الأخضر

أما على صعيد الاقتصاد الأخضر، فستقود السعودية مبادرات عدّة خلال سنة رئاستها للقمة. بدءاً من مبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر والتي تهدف لرفع مستوى الالتزام تجاه أهداف التنمية المستدامة. وتطوير السياسات الثقافية المرتبطة بالاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة.

مبادرة البحث العلمي

تهدف مبادرة البحث والتميز في صناعة تحلية المياه وحلولها إلى تحفيز البحث العلمي والتطبيقي والابتكار في صناعة إنتاج المياه المحلاة وحلول المياه للدول المهتمة والمحتاجة.. والتركيز على نشر ومشاركة المعرفة والتجارب والمساهمة في تحسين اقتصاديات هذه الصناعة لخفض التكلفة ورفع كفاءة العمليات واستدامتها بيئياً. والمساهمة في إصدار المواصفات والمقاييس المعيارية والهيكلة المؤسسية لقطاعات المياه لتكون صناعة استراتيجية للدول العربية.

مبادرة الحاضنة الحثية

كما تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء حاضنة فكرية للبحوث والدراسات في الاستدامة والتنمية الاقتصادية. والتي من شأنها احتضان التوجهات والأفكار الجديدة في مجال التنمية المستدامة.. وتسليط الضوء على أهمية مبادرات التنمية المستدامة في المنطقة العربية.. لتعزيز الاهتمام المشترك ومتعدد الأطراف بالتعاون البحثي وإبرام شراكات استراتيجية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version