Site icon هاشتاغ

مسؤول عربي يكشف ل”هاشتاغ” الخطوات الضرورية للتحول الرقمي في سوريا

هاشتاغ _ نور قاسم

قال الأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية، اللواء أسامة سعودي إن المشاكل التي عانت منها مصر للوصول إلى منظومة التحول الرقمي هي ذاتها التي تعاني منها سوريا الآن سواء من ناحية البُنى التحتية أو قلة الكوادر المتخصصة.

وكشف سعودي في تصريحات لهاشتاغ عن أن الدولة المصرية كانت تعمل على تدريب الكوادر وإرسال البعثات إلى الخارج خلال فترة إنجاز البنى التحتية للاتصالات والانترنت.

إقرأ أيضا: وزير الاتصالات السوري يكشف ل”هاشتاغ” عن تفاصيل التحول الرقمي

مشاكل البدايات

سعودي أكد أن مصر وصلت إلى مرحلة متقدمة في هذا المجال ، والبداية كانت بعد تولي الرئيس السيسي منذ حوالي سبع سنوات.

وأشار إلى أنه خلال السنة الأولى للبدء بهذا المشروع طرأت الكثير من المشاكل وفيما بعد بدأت الأمور تتيسر .

وبيّن سعودي أنه ولاستقطاب الخبرات إلى البلد الأم يجب أن يتاح لهم في المقابل التعويض الملائم لتشجيعهم والاستفادة من خبراتهم، وهذا الأمر مرتبط في حال كان البلد مؤهلاً لهذا الأمر .

تشريع القوانين

وعن منظومة التحول الرقمي، أوضح سعودي أنها منظومة متكاملة بحاجة إلى آليات للعمل وأهمها توفر مورد مالي ضخم من أجل تهيئة البنى التحتية والكوادر المؤهلة.

كما أن الأمر يتطلب وجود تشريعات وسن قوانين لتنظيمها، لكي لا تكون العملية التجارية مجرد إنشاء موقع الكتروني وآخر ينافسه، مما يؤدي إلى خلق حالة من الفوضى بسبب الفردية.

إقرأ أيضا: التعليم والعمل والتحول الرقمي.. السوريون أبعد ما يكونوا عنه

مبررات

ولفت سعودي إلى أنه يوجد مبررات كثيرة لسوريا لعدم سَن القوانين إلى الآن بسبب ظروف الحرب و قلة الموارد سواء البشرية أو المادية وأيضاً تأثرها بالدمار الحاصل في بُناها التحتية خلال فترة الحرب .

انطلاق

وانطلقت أول أمس أعمال المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للتجارة الالكترونية في سوريا ضمن إطار معرض “هايتك” لتقنيات الاتصالات والتكنولوجيا .

ويعتبر المكتب الاقليمي في سوريا أول مكتب يتم افتتاحه خارج مصر .

إقرأ أيضا: مسؤولون يتحدثون لهاشتاغ عن مشروع الانتقال “الرقمي” في سوريا: ما زال يفتقر لملامح واضحة

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version