Site icon هاشتاغ

من سيستضيف نهائي مونديال 2030.. إسبانيا أم المغرب؟

مونديال

من سيستضيف نهائي مونديال 2030.. إسبانيا أم المغرب؟

بعد تأكيد مكان مونديال 2030، الذي ستحتضنه دول إسبانيا، البرتغال، المغرب، يدور سجال حول الملعب الذي سيحتضن المباراة النهائية لهذه النسخة.

ويشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن يتوفر في ملعب المباراة النهائية 80 ألف مقعد على الأقل، وفقاً لوكالة “رويترز”.

الملعب الوحيد

في الوقت الراهن، لا يوجد ملعب في الدول الثلاثة يحقق هذا الرقم سوى ملعب “سانتياغو برنابيو” في العاصمة مدريد، وهو ملعب نادي ريال مدريد.

أقرأ المزيد: سيدات المغرب ينعشن آمالهن بالتأهل لثمن المونديال بفوز تاريخي على نظيراتهن الكوريات

ويتسع هذا الملعب حالياً لحوالي 81 ألف متفرج، لكنه يشهد عمليات تجديد ستنتهي نهاية عام 2023، وستتيح إضافة ثلاث آلاف مقعد، بالإضافة إلى تجهيزات جديدة.

وتوقعت الصحف الإسبانية إقامة النهائي في هذا الملعب، أولاً لجاهزيته، وثانياً لكونه تاريخي ومشهور عبر العالم.

أمنيات مغربية

في السياق ذاته، كشف فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم أنه يتمنى أن يكون النهائي في ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي سيتسع لـ93 ألف مشجع حسب خطط البناء.

ولم ير هذا الملعب النور بعد، وهناك سعي مغربي لإكماله عام 2025، وقد تم الإعلان عنه قبل سنوات طويلة، وتقدر كلفته بـ404 مليون دولار.

اتفاق متقدم

صرح ميكل إثيتا القائم بأعمال وزير الرياضة في إسبانيا، أنه من المتوقع تنظيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 2030 في بلاده.

وينظر لإسبانيا كقطب تنظيم المونديال، بحكم امتلاكها لأكثر من عشرة ملاعب جاهزة، وتاريخها السابق في تنظيم الحدث، وشهرة الدوري المحلي.

وفي حديث لمحطة “أوندا ثيرو” الإذاعية، قال إثيتا إنه من السابق لأوانه تأكيد الأمر.. لكن هناك اتفاق متقدم بين الدول الثلاث حول حصص كل بلد من المباريات.

أكبر ملاعب أوروبا

من المنتظر أن يتحول ملعب “الكامب نو”؛ الملعب الأساسي لنادي برشلونة، إلى أكبر ملعب في أوروبا بحوالي مئة ألف مقعد. غير أن هذا الملعب لا يزال في طور التجديد.

كما يتوقع أن يجهز “الكامب نو” الجديد بشكل كامل، في النصف الثاني من عام 2025. لكن برشلونة سيعود له الموسم المقبل، باستخدام نصف سعة الملعب.

ولا يوجد في البرتغال حالياً ملعب بهذه المواصفات، كما لم تعلن بشكل واضح عن رغبتها في تنظيم النهائي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version