الرئيسية » وسائل نقل بلا انبعاثات: دبي تخطط لتكون المدينة الأقل بصمة كربونية في العالم
الإمارات

وسائل نقل بلا انبعاثات: دبي تخطط لتكون المدينة الأقل بصمة كربونية في العالم

وسائل نقل

تخطط إمارة دبي للتحول إلى وسائل نقل عام عديمة الإنبعاثات بحلول عام 2050 وذلك حسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، من ضمن خطّة أطلقتها الامارة هدفها تصدّر الترتيب العالمي في الاقتصاد الأخضر.

كانت دبي قد أعلنت في 2015 “استراتيجية دبي للطاقة النظيفة” لإنتاج 75 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050 .

وقد اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خارطة طريق طويلة الأجل لتحقيق هذا الهدف و بذلك تعتبر أول خارطة طريق متكاملة في العالم العربي من هذا النوع.

تتألف خارطة الطريق من ثلاث ركائز استراتيجية رئيسة: التنقل الأخضر، البنية التحتية، والاقتصاد الدائري.

وتسعى إمارة دبي لأن تكون المدينة الأقل بصمة كربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050 من خلال إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة والتي تهدف لإنتاج 75% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2050.
كما تسعى إلى إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية على مستوى العالم من موقع واحد بطاقة تصل إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030 وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار) إضافة إلى إنشاء ” صندوق دبي الأخضر ” بقيمة تصل إلى 100 مليار درهم (27.2 مليار دولار).

وتتضمن الإسراتيجية أيضاً توظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة وفق النسب التالية: الطاقة الشمسية بنسبة 25%، الطاقة النووية 7%، الفحم النظيف 7%، والغاز بنسبة 61% بحلول عام 2030. وسيتم زيادة المزيج تدريجياً ليصل إلى نسبة 75% بحلول عام 2050.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك